الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بومبيو لمحمد بن سلمان: مستقبلك كملك على المحك

محمد بن سلمان

نقلت شبكة "CNN"، صباح اليوم الخميس، عن مصدر مطلع أن وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، قال لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يوم أمس الأول الثلاثاء، إن مستقبله كملك بات على المحك، وذلك على خلفية قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وبحسب المصدر، فإن بومبيو أوضح لبن سلمان أنه "على السعوديين إجراء تحقيقاتهم بسرعة كبيرة"، مؤكدا أن "الوقت قصير وأن السعوديين يجب أن يتعاملوا مع الأشخاص المعنيين بشكل حاد"، وفقا لحديثه.

كما نقل عنه قوله "بصراحة أنه إذا لم يفعلوا ذلك، فسيتعين على الولايات المتحدة التعامل مع هذا الأمر". ووفقا للمصدر، فقد قال بومبيو لولي العهد السعودي إن "الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات لأن العالم سيطالب بها"، مضيفا أن ترامب سيكون "مضطرا" إلى ذلك بسبب "الضغط العالمي"، حسب وصفه.

وقال لبن سلمان إنه "يجب أن يعلم تفاصيل ما حدث، حتى لو لم يكن ولي العهد على علم بها مسبقا، فعليه أن يمتلكها". وأكد وزير الخارجية لولي العهد السعودي أن "مستقبله كملك على المحك"، حسب تعبيره.

ولم يشر المصدر إلى كيفية رد بن سلمان أو السعوديين لكنه قال إن "الرسالة وصلت". وقال المصدر إن الدليل سيكون في الإجراء الذي يتخذه السعوديون، عندما سئل عما إذا كان بومبيو يشعر أن ولي العهد السعودي سلمان "سيفعل أي شيء".

وقبيل مغادرته أنقرة بعد محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قال وزير الخارجية الأميركية إن بلاده تأخذ قضية اختفاء خاشقجي "على محمل الجد".

وقال بومبيو إن إردوغان "أوضح أن السعوديين تعاونوا مع التحقيق الذي يقوم به الأتراك وهم مستعدون لتقديم معلومات".

إلى ذلك، قال بومبيو إن واشنطن سوف توفر لتركيا والسعودية مساحة لاستكمال التحقيقات في قضية خاشقجي قبل مناقشة أي ردود محتملة.

وشدد بومبيو على الصلات القوية بين الولايات المتحدة والسعودية، منها العمل على مواجهة إيران. غير أنه أضاف "إذا ما انخرط أي بلد في نشاط غير قانوني، فذاك أمر غير مقبول، لا أحد سوف يدافع عن نشاط من هذا النوع، ما عليهم إلا أن يقولوا ما حدث".

 

Loading...