الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ماذا تعرف عن فوائد الزيت والزيتون؟

زيتون

قالت اخصائية التغذية رشا شواورة، ان الزيتون غني بفتامين "اي" المضاد للأكسدة والذي يساعد في الحماية من نشوء الخلايا السرطانية في الجسم.

وأوضحت شواورة خلال برنامج فنجان قهوة على اذاعة راية اف أم، ان الزيتون يحتوي على دهون احادية غير مشبعة المفيدة في مكافحة أمراض القلب بمختلف أنواعها منها الكولوسترول.

السعرات الحرارية 

وأضافت شواورة على الرغم من عند وجود اختلاف بين الزيتون الاسود والاخضر في القيمة الغذائية إلا ان السعرات الحرارية في الأخضر 45 سعرا حررايا  ما يعادل 8 حبات فيما الأسود يعادل القيمة نفسها 6 حبات. 

واوصت شواورة، إلى ضرورة مراعة الكمية المتناولة من الزيتون وتناوله باعتدال، قائلة رغم ان الكمية قليلة لكن السعرات الحرارية في حبات الزيتون مرتفعة.

كما ودعت مرضى ضغط الدم وارتفاع الكولوسترول، إلى ضرورة الاكتفاء بحصص قليلة من الزيتون ما يقارب 16 إلى 20 حبة فقط في الوجبة الواحدة.

وقالت ان الاضافات التي تضاف خلال حفظ الزيتون ترفع من القيمة الغذائية وتغنيه أكثر بعناصر مثل أوميغا 3، ويفضل حفظه في علب من زجاج لونه غامق بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

أما زيت الزيتون، له فوائد على صحة القلب والشرايين وفيه مواد مضادة للإلتهابات ومفيدة لصحة الجلد ويحتوي على مادة اوليروفين التي تقلل من الكولوسترول الضار وترفع الكولوسترول الجيد، بالاضافة لاوميغا 6 المهمة لصحة الجهاز العصبي والدماغ.

 

Loading...