الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تركيا تبحث عن الجثة

ترامب : خاشقجي قتل على الأرجح والرد الأمريكي سيكون بالغ الشدة

احتجاجات على اختفاء خاشقجي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس إنه يفترض أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد مات وإن الرد الأمريكي على السعودية سيكون على الأرجح "بالغ الشدة"، لكنه لا يزال يريد معرفة حقيقة ما حدث على وجه الدقة.

في الوقت نفسه قال مسؤولان تركيان لرويترز إن الشرطة التركية تفتش غابة على مشارف اسطنبول ومدينة قرب بحر مرمرة بحثا عن جثمان خاشقجي الذي اختفى قبل نحو أسبوعين بعدما دخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

وأقر ترامب للمرة الأولى بأن خاشقجي قد قُتل على الأرجح.

وقال للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية قبل أن يصعد إلى طائرة الرئاسة للقيام بزيارة سياسية "يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي. هذا محزن جدا". وقال ترامب في مقابلة أجرتها معه صحيفة نيويورك تايمز أمس إنه استند في إقراره بأن خاشقجي قد قٌتل إلى تقارير مخابراتية.

ويقول مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أن الصحفي السعودي قتل في القنصلية وقطعت أوصاله ونُقلت خارجها. وتنفي الرياض بشدة هذه المزاعم وقالت إنها تحقق في اختفاء الصحفي الذي دأب على انتقاد حكام السعودية وكان يطالب بإصلاحات.

وتحدث الرئيس الأمريكي بعد ساعات من إبلاغ وزير الخارجية مايك بومبيو له بتفاصيل محادثاته العاجلة في السعودية وتركيا.

وقال مصدر بالحكومة الأمريكية إن أجهزة المخابرات الأمريكية مقتنعة بشكل متزايد بمسؤولية ولي عهد السعودية في العملية التي استهدفت خاشقجي والتي تعتقد الأجهزة أنها أدت إلى مقتله.

وبعد عملية تفتيش القنصلية السعودية ومقر إقامة القنصل قال مسؤولان تركيان إن السلطات التركية وسعت دائرة البحث بعد تتبع مسارات وأماكن توقف السيارات التي غادرت القنصلية ومقر إقامة القنصل في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وقال المسؤولان إن قتلة خاشقجي ربما ألقوا بجثته في غابة بلجراد المتاخمة لمدينة اسطنبول وعند موقع ريفي قريب من مدينة يالوفا التي تبعد 90 كيلومترا جنوبي اسطنبول.

 

Loading...