الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تعقيبا على قرار الملك

نتنياهو: سنفاوض الأردن لتجديد الاتفاق حول "الباقورة والغمر"

خلال توقيع اتفاق السلام بين اسرائيل والاردن
خلال توقيع اتفاق السلام بين اسرائيل والاردن

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، إنه سيشرع في مفاوضات مع الأردن من أجل تجديد الاتفاق حول تأجير الأراضي في "الباقورة والغمر".

تأتي تصريحات نتنياهو، في أعقاب اعلان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين أن القرار الأردني إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وقال الملك عبد الله في تغريدة له:" 'لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين'.

وأضاف نتنياهو: "في اتفاق السلام حافظت الأردن على حقها باسترجاع الأراضي في المنطقة القريبة من نهر الأردن، وقد بلغنا رسميا اليوم بأنها تريد تنفيذ حقها بالعام الـ25 لتوقيع الاتفاق".

وأضاف: "سنشرع في مفاوضات جديدة مع الأردن لبحث إمكانية تمديد الاتفاق القائم مجددا، دون أدنى شك، فإن الاتفاق بمثابة ذخر إستراتيجي مهم للدولتين، وينضم إلى اتفاق السلام الموقع مع مصر، وهي الاتفاقيات التي تشكل محورا رئيسيا في الاستقرار الإقليمي، كما أنها توسع وتعزز العلاقات ما بين إسرائيل ودول عربية أخرى"، وفق ما نقله عرب 48.

الباقورة والغمر

يشار أنه وبموجب اتفاقية وادي عربة، فقد جرى تأجير الباقورة والغمر لإسرائيل ولمدة 25 عاماً تنتهي في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

ووفقاً للاتفاقية فإن تأجير هذه الأراضي يُجدد تلقائيًا لمدة 25 عامًا أخرى، ويمكن لأحد طرفيها إبلاغ نظيره بعدم رغبته بتجديد العمل بها أو إلغائها.

ويشار أنه كان هناك مطالبات شعبية واسعة في الأردن باستعادة المنطقتين، كما نظمت اعتصامات وفعاليات ودعا نواب في البرلمان لعقد جلسة بهذا الخصوص يوم الثلاثاء القادم.

Loading...