الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"الدفتيريا" يفتك بأطفال اليمن

طفل مصاب

ظهر وباء "الدفتيريا" ثانية في مدينة صنعاء في اليمن، حيث بلغ عدد المصابين بالوباء 65 حالة في مستشفى "السبعين للأمومة والطفولة" وسط صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين "أنصار الله" منذ عام 2014، وذلك خلال أيام فقط.

وصرّح نائب مدير قسم وباء الدفتيريا في المشفى الطبيب ياسر السلطان، وهو يضع كمامة على أنفه أن "عشرة مصابين توفوا، وتحاول السلطات الصحية إنقاذ 55 آخرين"، في حديث له مع الأناضول.

وأضاف أن "الأدوية واللقاحات الطبية المتعلقة بالوباء لم تلب الاحتياج المطلوب، وبعض الأدوية متوفرة بنسبة قليلة، وهو ما يفاقم من انتشار جرثومة الوباء".

وأوضح أن "المشكلة لا تتعلق بالوباء نفسه، بل بمضاعفاته التي تؤدي غالبا إلى الوفاة بعد أيام قليلة من الإصابة به، نظرا لقلة الأدوية واللقاحات".

وينتقل مرض الدفتيريا عبر جرثومة، تدعى "الوتدية الخناقية"، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى ستة أيام.

ويعاني اليمن أوضاعًا صحية متدهورة للغاية؛ جراء الحرب المستمرة منذ نحو أربعة أعوام بين القوات الحكومية المدعومة من قبل السعودية والإمارات والمسلحين الحوثيين، الذين يسيطرون على عدد من المحافظات.

ويتزامن انتشار الدفتريا في اليمن مع تفشي وباء الكوليرا، منذ أواخر نيسان/ أبريل في العام 2017.

والاستعدادات لمواجهة وباء الدفتريا ضعيفة للغاية بسبب الحرب، التي أدت إلى تفشي أوبئة وإغلاق مرافق صحية كثيرة، في اليمن التي تعتبر واحدة من أفقر دول العالم.

Loading...