مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:45
الظهر 11:24
العصر 02:18
المغرب 04:38
العشاء 06:03
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

18 امرأة نجحن- زيادة التمثيل النسوي في البلدات العربية

عرين حريكة وعائشة نجار وبيسان طه قيس

فازت 18 امرأة في انتخابات السلطات المحلية العربية التي جرت يوم الثلاثاء الماضي، وهو ما يسير الى زيادة التمثيل النسوي بشكل لافت.

وتميزت هذه الانتخابات بظهور عدة قوائم نسوية ومرشحات في قوائم عامة لم ينحصر ترشحن على قوائم حزبية كما كان في الأعوام السابقة، لكن رغم ذلك يبقى التمثيل النسوي ضئيلا جدا إذ وصل عدد النساء إلى 18 امرأة في عضوية السلطات المحلية من أصل أكثر من 700 عضو في هذه السلطات.

قائمة أسماء الفائزات بالعضوية في السلطات المحلية العربية:

فداء شحادة - اللد، بيسان طه- قيس - جديدة المكر، آمنة ذياب - طمرة، عائشة نجار - عرابة، شهيرة شلبي - حيفا، آمال شحادة - الناصرة، سامية أبو الرب - الناصرة، فاتن أبو ناجي - الناصرة، أسماء ريان – كفر برا، عرين حريكة – مجد الكروم، فتحية مقاري خطيب – كفر كنا، د. نهى بدر - المغار، فوز عثمان عبيد - عبلين، ريم أسدي – دير الأسد، سميرة عزام – عسفيا، عائشة مرسي - عكا، بروين عزب- محاميد – كفر قرع، سهيلة ارشيد- ضو – الرامة.

وعملت جمعيتا "كيان" و"نساء ضد العنف" وغيرها من الجمعيات النسوية ضمن حملات خاصة في المجتمع العربي، منذ نحو عام، على ضمان تمثيل النساء وقضاياهن على أجندة انتخابات العمل البلدي، وفق عرب 48.

وكانت "كيان" قد أطلقت حملة خاصة وموسعة، تحت عنوان "دوركِ"، هدفها تعزيز حضور ومشاركة النساء العربيات في الحيّز العام، ودفعهّن للمشاركة والترشح في انتخابات السلطات المحليّة.

كما عمل ائتلاف "صوتكِ قوّة" المشكّل من 11 جمعية حقوقية ونسوية، على زيادة تمثيل النساء وقضاياهن في انتخابات السلطات المحلية 2018 من خلال حملة قطرية تحت عنوان "بتحسبها غير" تهدف لتسليط الضوء على القدرات والكفاءات النسائية التي أثبتت قدراتها في مجالات مختلفة، وبشكل خاص في السلطات المحلية وأماكن صنع القرار في البلديات والمجالس المحلية.

Loading...