الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

علاقتنا بالسعودية استراتيجية

واشنطن: بدأنا بمحاسبة مسؤولين عن مقتل خاشقجي

جمال خاشقجي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنّ واشنطن "بدأت بالفعل في محاسبة بعض المسؤولين" عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

جاءت تصريحات بومبيو خلال حوار لـه في برنامج "فوكس نيوز صنداي"، الذي عرض على قناة "فوكس نيوز" الأميركية، الأحد.

وأضاف: "بدأنا في محاسبة بعض المسؤولين عن مقتل خاشقجي، وألغينا تأشيرات 16 شخصا بعد تحديد هويتهم وإثبات وجود علاقة لهم بالقضية (مقتل خاشقجي)".

وفي السياق، تعهد بومبيو بأن تقوم الولايات المتحدة بمحاسبة جميع المسؤولين في تلك القضية، شرط الحفاظ على ما وصفه بـ "العلاقة الإستراتيجية" مع السعودية.

وتابع: "ترى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن أهمية العلاقة مع السعودية لمواجهة تأثير إيران في المنطقة، من الأولوية".

الصحفي السعودي جمال خاشقجي

وفي 20 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداهما عن أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

والأربعاء، أعلنت النيابة العامة التركية، أن خاشقجي قتل خنقًا فور دخوله مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، "وفقا لخطة كانت معدة مسبقا"، وأكدت أن الجثة "جرى التخلص منها عبر تقطيعها".

في وقت سابق، أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، على ضرورة الكشف عن جميع ملابسات "الجريمة المخطط لها مسبقًا"، بما في ذلك الشخص الذي أصدر الأمر بارتكابها.

Loading...