الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:05 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عمره 51 عاما

بلدية رام الله: البيت الذي هدم في المدينة ليس تاريخياً

هدم منزل قديم في رام الله

قالت بلدية رام الله إن البيت الذي تم هدمه اليوم في شارع السهل في رام الله القديمة وبحسب سجلات بلدية رام الله، تم ترخيص توسعة طابق تسوية واضافة طابق أرضي والبدء ببنائه بتاريخ 15/2/1967 في المرحلة الأولى، ومن ثم تمت إضافة ترخيص انشاءات اضافية للبناء بتاريخ 1/6/1981 وبالتالي عمر البيت لا يتجاوز 51 عاما ولا يعتبر من البيوت التاريخية ولا يحمل قيمة معمارية أو تاريخية استثنائية، حسب البلدية.

وانتشرت صور هدم المنزل على مواقع التواصل مما أشعل موجة من الاستياء في صفوف المواطنين، باعتبار ان الهدم استهدف منزلا تاريخيا يعد إرث لا يمكن المساس به.

وقالت البلدية إنه "وبناء على هذه المعطيات وكونه من البيوت غير المحمية من الهدم وفق الدراسة التي أعدتها البلدية مع شركائها مركز رواق للمعمار الشعبي وجمعية حفظ التراث في بيت لحم ووفقا للقانون الذي يحمي فقط المباني قبل العام 1917 فانه يسمح للمالك بالتصرف فيه وهدمه. ولا يمكن للبلدية ان تمنع هدم اي بيت اذا كان القانون يسمح بذلك ومع كل هذا تقوم بلدية وفي بعض الاحيان بحماية بعض المباني التي تحمل تاريخ وتراث المدينة عبر شراء او استملاك تلك المباني لحمايتها مثل ما حدث مع دار جغب التي قامت البلدية بشرائه ولكن لا يمكن للبلدية وحسب امكانياتها شراء كل منزل غير محمي وبني بعد عام 1917ء". 

 

Loading...