الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:05 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الأول بعد إسقاط الطائرة

تفاصيل لقاء نتنياهو وبوتين في باريس

نتنياهو وبوتين
نتنياهو وبوتين

التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الأحد، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش مأدبة عشاء أقيمت في باريس خلال إحياء مراسم مئوية هدنة الحرب العالمية الأولى، على الرغم من التقارير الصحافية التي تباينت حول عقد اللقاء من عدمه.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي عقده في باريس، إن "كان الحوار مع بوتين جيدًا وعمليًا"، واعتبر اللقاء الذي جمع بينهما "بالغ الأهمية"، دون الإدلاء بمزيد من التصريحات.

يُشار إلى أن هذا اللقاء هو الأول بين "إسرائيل" وروسيا، عقب حادث إسقاط الطائرة الروسية في مدينة اللاذقية شمال سوريا، والذي أدى إلى مقتل 15 جندياً روسياً، وكانت روسيا قد حمّلت "إسرائيل" المسؤولية عن الحادث.

وعن العلاقات الإسرائيلية بالدول الأوروبية قال نتنياهو "إن إسرائيل هي حصن الدفاع الأول عن أوروبا"، واعتبر أنه "لولا الوجود الإسرائيلي لنفذت في أوروبا عشرات الهجمات الإرهابية التي كان يتوقع أن تحصد عشرات الأرواح".

وأشار الى أن تبادل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل منع حدوث ذلك، مشددا على أن "إسرائيل تفعل ذلك بدرجة أولى من أجل أمنها أولا وأخيرًا".

وعبّر نتنياهو عن أنه و"على ضوء ذلك يتوقع ويطمح بتعامل مغاير من الاتحاد الأوروبي"، مشيرًا إلى أن الدول الأوروبية يجب أن تعتمد نهج جديد بالتعامل مع إسرائيل، مدعيًا أنه لولا المعلومات الإسرائيلية كانت التنظيمات الجهادية ستدفع بالعديد من مقاتليها إلى مختلف الدول الأوروبية.

زعماء العالم خلال إحياء مراسم مئوية هدنة الحرب العالمية الأولى

وفاخر نتنياهو بالمكانة التي وصلت إليها إسرائيل على المستوى الدبلوماسي العالمي، مشيرًا إلى أن العديد من قادة الدول توجهوا إليه وأجروا معه محادثات متفاوتة في طولها على هامش احتفالية باريس، طالبين منه "تعزيز العلاقات مع إسرائيل، والاستفادة من الخبرة الإسرائيلية في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد".

ولفت نتنياهو إلى أن العديد من قادة الدول الأفريقية بحثوا معه تعزيز العلاقات مع إسرائيل وقال: "كان ذلك مثيرًا للاهتمام، تحدثوا معي قادة أفريقيين عن أهمية التعاون مع إسرائيل والطريقة التي يمكن أن نساعد بها بلدانهم. ليس هناك شك في أن إسرائيل هي قوة صاعدة في العالم، وإذا كان هناك من يحتاج إلى دليل على ذلك، فأقول له تعال إلى باريس".

والأربعاء الماضي، نفى الكرملين، صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن إلغاء لقاء مزمع بين بوتين، ونتنياهو، في العاصمة الفرنسية، وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، الكرملين، ديميتري بيسكوف، "لم تكن هناك خطة لإجراء لقاء بين بوتين ونتنياهو لكي تُلغى".

فيما قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن إلغاء اللقاء جاء بموجب طلب فرنسي، بعدم إجراء لقاءات جانبية على هامش المناسبة الاحتفالية.

ورغم كل ذلك، نقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن المتحدث بيسكوف، تأكيده أن بوتين ونتنياهو التقيا وتحدثا على هامش عشاء نظمه الإليزيه في إطار المناسبة التي قدم لحضورها أكثر من 60 زعيمًا عالميًا.

Loading...