مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:14
الظهر 11:45
العصر 03:14
المغرب 05:53
العشاء 07:15
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

الوفد المصري يعود

صحيفة تكشف تفاصيل عودة التهدئة بغزة ومراحلها القادمة

متظاهرون مدنيون ضد الحصار على غزة يتجمهرون قرب السياج

قالت صحيفة الحياة اللندنية نقلع عن مصادر دبلوماسية، إن عادت حركة حماس والاحتلال عادا إلى تنفيذ تفاهمات الهدوء، التي تم التوصل إليها قبيل المواجهة العسكرية الأخيرة.

وكشفت مصادر فلسطينية ودبلوماسية، أن التفاهمات غير المكتوبة، تقوم على الهدوء مقابل تخفيف الحصار.

وتنص التفاهمات على سماح إسرائيل بدخول الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء، والسماح بدخول المساعدات المالية المباشرة لحركة حماس، وتوسيع مساحات الصيد البحري إلى 12 ميلاً، لمدة أسبوعين في المرحلة الأولى. 

وقالت مصادر فلسطينية في غزة، أن إسرائيل وسّعت مساحة صيد الأسماك إلى 9 أميال، بعد تقليصها بداية الأسبوع الماضي، جراء التصعيد الأخير.

أما المرحلة الثانية ومدتها 6 أشهر، تشمل توسيع مساحة الصيد البحري إلى 20 ميلا، وإعادة ترميم وتشغيل خط الكهرباء بين إسرائيل وقطاع غزة، ومد أنبوب من الغاز بين الجانبين، لتشغيل محطة توليد الكهرباء، والسماح لأهالي القطاع بتصدير منتجاتهم الزراعية والصناعية إلى الخارج، خصوصا إلى الضفة الغربية، وتخفيف القيود الحياتية، خصوصا الحركة عبر المعابر.

وتضمّنت التفاهمات أيضا، قبول إسرائيل بحث إقامة ممر بحري بين إسرائيل والخارج، لكنها اشترطت بحث ذلك بعد إجراء صفقة تبادل أسرى، وفقا للتقرير.

وكانت مصادر إسرائيلية، قد أفادت الأربعاء، بأن وفدا مصريا سيصل غزة الخميس، لتتباحث بشأن تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

Loading...