الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 11:47 AM
العصر 3:13 PM
المغرب 5:55 PM
العشاء 7:11 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تناول الطعام ليلا يسبب أثار مدمرة على الصحة

تناول الطعام ليلا

ينصح اخصائيو التغذية،  عدم تناول الوجبات في ساعات متاخرة ليلا او قبل الذهاب للنوم وذلك لما قد يسبب من أثار سلبية على صحة الجسم كما وينصحون ممن يشعرون بالجوع الاكتفاء بتناول وجبات خفيفة قليلة السعرات الحرارية وصحية وإلا فإنهم سيكونوا عرضة لعدد من المشكلات من ابرزها:

الأرق

ينصح بالابتعاد عن أي مشروبات تحتوي على الكافيين مع دخول ساعات الليل، حتى أن اللحوم والبروتينات إجمالا لا ينصح الخبراء بتناولها ليلا ،لأنها تحتاج وقتا طويلا للهضم.

حرقة بالمعدة

تناول الطعام والاستلقاء يدفع الحمض في معدتك إلى التسرب للمريء، مما يتسبب في الارتجاع الذي يجعلك تشعر بالحرقة، وهذه الحرقة من شأنها أن تبقيك مستيقظا لساعات.

لذلك، تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل والفلفل الحار والمشروبات التي تكون حمضية للغاية، كالتوت البري والجريب فروت وعصير البرتقال.

ألم الجهاز الهضمي

ينصح بتناول بعض الأطعمة صعبة الهضم قبل بأكثر من 3 ساعات قبل النوم  لان المعدة قد تحتاج وقتا أطول لمعالجتها، وإن كنت تعاني من عدم تحمل أطعمة تحتوي على اللاكتوز، فعليك تجنب الجبن واللبن الزبادي والآيس كريم والأطعمة الدهنية، وتلك الغنية بالدهون مثل الزبدة والفول السوداني، وتؤدي معالجتها خلال النوم لآلام بالجهاز الهضمي.

التبول

ينصح بالابتعاد عن الاطعمة الغنية بالماء وعدم تناولها ليلا  لان ذلك قد  يدعك تستيقظ من نومك والتبول كثيرا، من هذه الاطعمة: الهليون والبنجر والملفوف والكرفس والتوت البري والخيار والثوم والبقدونس والبطيخ.

زيادة الوزن

يقول العديد من خبراء الصحة إن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يحرم الجسم من حرق السعرات الحرارية ويدفعه إلى تخزين الكربوهيدرات التي هي السبب الرئيس لزيادة الوزن.

وينصح الخبراء بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات في وقت متأخر من الليل، مثل المعكرونة والبيتزا، فطبق صغير من المعكرونة يحتوي حوالي 300 سعرة حرارية.

 

Loading...