الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:04 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:39 PM
العشاء 9:08 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مؤتمر نسائي حول مناهضة العنف ضد المرأة في الناصرة

حانب من المؤتمر

عقد صباح اليوم الإثنين، مؤتمر نسائل في فندق "ليجاسي" بمدينة الناصرة داخل الخط الاخضر، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء واليوم العالمي لحقوق الإنسان، بتنظيم لجنة الأحوال الشخصية. 

ويعرض المؤتمر ثلاثة أبحاث صادرة عن لجنة العمل للمساواة في قضايا الأحوال الشخصية تحت عنوان "حقوق النساء والأحوال الشخصية: استراتيجيات النضال النسوي الفلسطيني في إسرائيل".

شارك في المؤتمر نساء قياديات في المجتمع العربي من بينهن النائبتان عايدة توما وحنين زعبي من القائمة المشتركة، وأخريات ممن قدمن مداخلات أو شاركن في ندوات خلال المؤتمر.

وبرزت خلال المؤتمر معطيات تفيد بأنه طرأ انخفاض ملحوظ في نسب زواج الفتيات دون سن السابعة عشرة، في المجتمع العربي، وذلك في أعقاب تعديل قانون الأحوال الشخصية بحيث أصبح القانون يحظر زواج من هن دون سن 17 عاما.

ومن بين المعطيات المثيرة الأخرى التي تم الكشف عنها، أنه بمجرد إجراء هذا التعديل طرأ ارتفاع حاد على نسب زواج الفتيات في المجتمع العربي، في سن 18 عاما، رغم ان هذا السن ليس هو الأنسب والأفضل للزواج.

وأظهرت المعطيات ارتفاع عدد الشكاوى التي وصلت إلى الشرطة حول زواج القاصرات، بالإشارة إلى أن الظاهرة تتضاعف عندما تشمل القدس الشرقية، وتكون الشكاوى موجهة ضد المأذون أو الشخص الذي مارس الضغط على الفتاة القاصر لكي تقبل بالزواج. ويظهر أن الشرطة تعاملت بجدية مع هذه الشكاوى التي تعدت حاجز الـ400 شكوى في العام الأخير، وأوصت بتقديم لوائح اتهام ضد المخالفين إلا أنه عندما كان يصل الأمر إلى النيابة العامة فإنها لم تقدم سوى لائحة اتهام واحدة بهذا الشأن. 

وفي الختام عقدت جلسة تلخيص للمؤتمر أكدت المشاركات فيها على أهمية انعقاد المؤتمر ونجاحه في تحقيق غاياته وأهدافه.

Loading...