الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:08 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:03 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فيما يتعلق بالحج والعمرة

عرب 48 في مواجهة قرار سعودي

جواز سفر اردني

تستعد لجنة تنسيق الحج والعمرة في الداخل المحتل للسفر إلى العاصمة الأردنية عمان، خلال الأيام القريبة، للتابحث مع وزارة الأوقاف الإسلامية هناك حول ملف أزمة جوازات الحج والعمرة لفلسطينيي 48.

حيث قررت السلطات السعودية سحب الوصاية الأردنية عن فلسطينيي 48، والمعمول بها منذ العام 1978، لتسيير وتنظيم رحلات الحج والعمرة، ونتيجة لذلك تم إلغاء عمرات الشتاء التي كانت من المقرر أن تنطلق منتصف الشهر الجاري.،

ووفقا للمصادر، ما زالت الرياض تتمسك بموقفها بسحب الوصاية الأردنية واشتراط السفر للحج والعمرة لفلسطينيي 48 بجواز ثابت ورقم وطني، وهو الإجراء الذي تسعى الخارجية الأردنية دون تطبيقه، عبر مواصلة الاتصالات بالجانب السعودي لإبقاء الوضع على ما هو عليه بكل ما يتعلق برحلات الحج والعمرة لفلسطينيي 48.

وعلى الرغم من إلغاء عمرات الشتاء، إلا أن مكاتب الحج والعمرة في البلدات العربية، وبموجب إرشادات وزارة الأوقاف الأردنية، تواصل التسجيل لعمرات الربيع التي ستنطلق في آذار/ مارس المقبل.

كما تواصل المكاتب التسجيل لموسم الحج المقبل على أن ينتهي التسجيل في تاريخ 15-12-2018، علما بأنه خصص 4500 مقعد للحجاج من فلسطينيي 48، فيما يبقى تهديدهم بالحرمان من دخول السعودية، في حال لم يتم التوصل لتفاهمات مع الرياض بخصوص الرقم الوطني الذي باتت السلطات السعودية ترى به معضلة تحول دون دخول فاقده إلى أراضيها.

المصدر: موقع عرب 48

Loading...