الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ض

سمنة خصر

يعاني الكثيرون من زيادة الوزن في منطقة محيط الخصر رغم تناسب أوزنهم مع طولهم.

قالت اخصائية التغذية رشا شواورة خلال حلقة اليوم من فنجان قهوة على اذاعة راية أف أم، ان هناك الكثير ممن يواجهون مشكلة (سمنة وسطية) زيادة الوزن في منطقة الخصر من كلا الجنسين وفي كافة الأعمار ومنهم الأطفال.

وأوضحت الاخصائية، انه يمكن اعتبار الشخص انه يعاني من هذه المشكلة اذا تجاوز خصره عن 102 سنتيمتر للذكور و88 سنتيمتر للإناث، ففي هذه الحالة يجب تخسيس محيط الخصر وخاصة ان المثالية في الوزن لهذه المنطقة للذكور من 90- 95 سنتيمتر وللإناث 75 سنتيمتر.

وقالت شواورة، انه إلى جانب المظهر الذي ينتج نتيجة سمنة الخصر فانه من الناحية الصحية تضر صحة الجسم وخاصة ان الدهون تتراكم  بالقرب من القلب والكبد والبنكرياس وهو ما يؤثر على الأعضاء الحيوية في الجسم وفعاليتها وبالتالي اصابة الشخص بمرض مزمن وتعريضه للخطر.

أضافت الشواورة، ان الوراثة تلعب دوراً في ذلك من ناحية الجينات وتركيب الجسم، اذ ان الاشخاص التي تكون شكل أجسامهم كما التفاحة هم الاكثر عرضة لسمنة محيط الخصر.

وبينت الشواورة، إلى ان سمنة الخصر مرتبطة بالنظام الغذائي ونظام حياة المتبع، قائلة، ان السبب الرئيسي لبروز هذه المنطقة هو الاعتماد على وجبة واحدة في النهار.

ونصحت شواورة تنظيم وجبات الطعام خلال النهار وتناول 5 وجبات منها رئيسية وخفيفة وضرورة تناول الالياف والخضار والفواكه وكذلك الانتباه لكمية الدهون المشبعة المتناولة والابتعاد عن المشروبات الغازية العادية وقليلة السكر "الدايت".

وقالت، ان الدهون في الخصر لا تنخفض نسبتها بسهولة خاصة اذا كانت مرتفعة اذ يمكن ان تقل شهريا من 4 إلى 6 كيلو في حال تم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لمدة على الأقل 30 دقيقة.

 

 

 

 

 

 

Loading...