مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:13
الظهر 11:49
العصر 02:41
المغرب 05:00
العشاء 06:25
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

125 حالة وفاة

حوداث السير خلال 2018.. ارقام صادمة ومرعبة

حادث سير وقع خلال العام أودى بحياة 7 عمال
حادث سير وقع خلال العام أودى بحياة 7 عمال

خاص- راية- حسين ابو عواد:

لا تزال حوادث المرور تؤرق الفلسطينيين وتخطف الكثير من الأرواح وتخلف العديد من المآسي العائلية في مشهد بات يتطلب تدخلا من كافة الجهات لوضع حد لهذه الظاهرة التي تترك انعكاسات سلبية على المجتمع.

أرقام مرعبة وصادمة وثقت عدد الحوادث المميتة التي وقعت في الضفة خلال 2018، كان اخرها اليوم حيث لقي مواطنان مصرعهما اثر حادثي سير وقعا في الخليل ونابلس.

الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات قال إن 125 مواطنا لقوا مصرعهم في حوادث وقعت في مختلف محافظات الضفة منذ بداية عام 2018 وحتى تاريخ اليوم.

وبين ارزيقات في حديث لـ"رايـة"، ان الشرطة سجلت منذ بداية العام وقوع 12654 حادث سير في الضفة اصيب خلالها 9300 مواطن بينهم 151 اصابة خطيرة.

ولفت الناطق باسم الشرطة، الى ان ارتفاعا ملحوظا طرأ على عدد حوادث السير والوفيات في الضفة مقارنة بالعام الماضي.

وتظهر احصائيات الشرطة ان العام الماضي شهد وقوع 10 آلاف حادث سير نتج عنها 101 حالة وفاة.

وحول الأسباب وراء هذا الارتفاع في عدد حوادث السير، اوضح ارزيقات، بأنها تعود الى عدم التزام السائقين بقوانين السير، والاستهتار في القيادة والسرعة الزائدة، اضافة الى استخدام الهاتف اثناء السياقة والتجاوز الخاطئ.

67 %من الحوادث في الطرقات الخارجية

عدد الضحايا المأساوي يدعو الى التساؤل عن دور المعنيين والمسؤولين في تأمين الحماية والوقاية اللازمة من أجل الحد قدر الامكان من تصاعد حوادث السير.

وفي هذا السياق اوضح ارزيقات بان الشرطة تنظر بعين القلق لهذا الارتفاع الملحوظ في حوادث السير، مشيرا الى انه يستدعي تشديد الإجراءات القانونية المُتخذة بحق السائقين المُستهترين بأرواح المواطنين.

واشار ارزيقات الى ان 67 % من حوادث السير خلال 2018 وقعت في الطرقات الخارجية التي لا يتواجد فيها عناصر من الشرطة الفلسطينية في المناطق الخاضعة للسيطرة القسرية الإسرائيلية، وبالتالي فان السائق يشعر نفسه غير مراقب في هذه الطرقات ويبدأ بارتكاب المخالفات الخطيرة بحسب الناطق الاعلامي باسم الشرطة.

218 الف مخالفة

الشرطة اطلقت في آب الماضي، حملة مرورية شددت فيها على قوانين السير المختلفة في محاولة للتقليل من عدد حوادث السير.

وبين ارزيقات إن الشرطة قامت بتحرير 218 الف مخالفة منذ بداية العام، فيما فحصت 477 مركبة للتأكد من سلامة الاجراءات كما اتلفت 1070 مركبة كانت تسير على الطرقات بصورة غير قانونية. وعن اكثر المحافظات تسجيلا لحوادث السير، اشار الناطق باسم الشرطة الى ان محافظة رام الله والبيرة سجلت اعلى عدد لحوادث السير خلال العام 2018، بواقع 3700 حادث، تليها محافظة نابلس بـ2644 حادث سير ثم محافظة الخليل والتي سجلت 1376 حادث سير والباقي بنسب اقل في المحافظات الاخرى.

إحصائيات تؤكد ان حوادث السير مأساة مفتوحة وشبح الطرقات لا يستكن عن خطف المزيد من الضحايا والأرقام رغم كل التوعية والجهود الا انها ما زالت تستمر بالارتفاع.

Loading...