الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:14 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:32 PM
العشاء 8:57 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أمراض غيرت مجرى التاريخ

صورة تعبيرية

معروف ان حركة التاريخ معقدة حيث تلعب فيها العديد من العوامل أهمها الأمراض. ولكن كيف؟

تؤثر الأمراض على حياة الإنسان بشتى الطرق. ففي حين يقتصر تأثير مرض العاديين على دائرة ضيقة فإنه بالنسبة للزعماء قد يساهم أحيانا في تغيير مجرى التاريخ.

دعونا نتعرف على بعض الأمراض التي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ:

1- الإسهال..كيف أنقذ انجلترا ؟

بسبب سياسته القمعية، لم يكن "جون" ملك إنجلترا محبوبا بين شعبه. وقد وصل به الظلم إلى حد سجن حاشيته من أجل الاستيلاء على ممتلكاتهم، وتجويع أعدائه حتى الموت. كما اغتصب زوجات وبنات حاشيته وقتل ابن أخيه. و جرّ بلاده إلى ساحة الحرب لكنه فر من ساحة المعركة.

وسنة 1216، توفي جون نتيجة إصابته بالإسهال الشديد، ليترك العرش لابنه الذي لم يتجاوز عمره تسع سنوات، و لهذا يبدو أن الإسهال ساهم في إنقاذ إنجلترا من هذا الطاغية.

2- الزُحار ... مرضا حدد نتيجة الحروب

أدى الزحار او (الدوزنتاريا و المعروف علميا باسم مرض التدفق الدموي) وهو التهاب يصيب الأمعاء نتيجة بكتيريا تؤدي إلى إسهال، إلى وفاة عشرات الجنود بساحات المعارك. وسنة 1924، أعلن مستشفى جونز هوبكنز أن المرض بات يهدد حياة الجنود على الجبهات أكثر من المدافع والرصاص. وكان هذا المرض من العوامل التي ساهمت في تحديد نتيجة معركة أجينكور التي وقعت بين فرنسا وإنجلترا.

ووفقا لبعض البيانات، أثر الزُحار على نتائج العديد من الصراعات التاريخية المهمة، مثل حرب القرم وحروب نابليون والحرب الفرنسية -البروسية. كما لعب دورًا مهمًا في الحرب الأهلية الأميركية.

3- السكتة الدماغية.. جعلت البلاد تحت سيطرة السيدة الأولى

كان وودرو ويلسون أستاذا بجامعة برنستون قبل أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة. وقبل انتخابه، أصيب بسكتة دماغية أدت إلى إضعاف بصره وحركة يده اليمنى. وخلال فترة ولايته الأولى، تعرض لسكتة دماغية أخرى أدت إلى شلل يده اليسرى، لكنها لم تؤثر على صحته العقلية. ورغم تحذير الأطباء له، رفض ويلسون الاستقالة من منصبه ليرشح نفسه بعد ذلك لولاية ثانية.

كما أصيب سنة 1919 بسكتة دماغية رابعة مما أثر على صحته الجسدية والعقلية. وتجنبا للفضيحة ومنع إجراء انتخابات في وقت مبكر، أشرفت زوجة الرئيس على إدارة شؤون البيت الأبيض بشكل سري.

4- الانفلونزا لعبت دورا بتحقيق المساواة .....وكيف؟

أصابت الإنفلونزا الإسبانية خُمس سكان العالم، حيث توفي ربع الجنود الأميركيين بداية القرن العشرين بسببها ونتيجة لانخفاض عدد الرجال، بدأت النساء بالعمل في العديد من القطاعات التي كانت محظورة عليها في السابق. وبحلول عام 1920، مثلت النساء 21% من القوة العاملة بالولايات المتحدة.

5- مرض الجُذام بدوره..كان مبررا لعبودية السود

يعتقد البعض أن السكان السود في أفريقيا هم أحفاد اليهود البيض الذين أصيبوا بالجذام عقابا لهم على ارتكاب خطيئة. ويعود هذا الاعتقاد إلى فكرة أطلقها أولئك الذين أرادوا تبرير تجارة الرقيق لخدمة مصالحهم.

6- ما علاقة مرض السل بالهندسة الحديثة

الاجابة سهلة...فعلى خلفية انتشار السل، واكتشاف الأطباء أنه مرض معد ينتقل عبر الهواء، أمرت الجهات المتخصصة بتشييد العديد من المراكز الصحية خارج المدن فضلا عن العديد من المصحات.

Loading...