الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قرار بالمباشرة ببناء مشفى "خالد الحسن" لعلاج السرطان

الرئيس محمود عباس يضع حجر الأساس لمشفى خالد الحسن لعلاج السرطان

قرر مجلس إدارة مؤسسة خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع المباشرة بتنفيذ مشروع المستشفى بموازنة تقديرية تبلغ حوالي 100 مليون دولار أميركي.

كما قرر المجلس، في بيان صادر عنه عقب اجتماعه اليوم الأربعاء في مدينة رام الله، تأسيس شركة متخصصة تتكفل بتنفيذ المهام المنوطة بها بحسب المرسوم الرئاسي تحت اسم "شركة مستشفى خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع" على أن يكون صندوق الاستثمار الفلسطيني ومؤسسة خالد الحسن المساهمين الرئيسيين في الشركة يقومان بعدها بدعوة الشركات الاستثمارية والبنوك والمستشفيات الأهلية والخاصة للمساهمة في توفير المال اللازم بشكلٍ فوري.

ووفق البيان، تقوم المؤسسة بالمساهمة بقيمة التبرعات التي جمعتها في رأس مال شركة مستشفى خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان، إضافة إلى التعاون مع المستشفيات والمراكز في فلسطين التي تتوفر لديها الإمكانيات للمساهمة في تشكيل شبكة وطنية متكاملة تستطيع معا تحقيق هذه المهمة الوطنية الكبرى، كل بحسب إمكانيته وميزته النسبية.

وتعهد المجلس بالاستمرار في العمل على جمع الدعم لإنجاز هذا المشروع بما يخدم مصلحة مرضى السرطان وعائلاتهم وبما يضمن توفير الخدمة للجميع وخاصة المحتاجين منهم، علما أن وزارة الصحة ستواصل تغطية الخدمات العلاجية للجميع وفقا للإجراءات المطبقة.

وناقش مجلس الإدارة، خلال الاجتماع، الإنجازات التي تم تحقيقها حتى اللحظة في تطوير هذا المشروع الوطني، وفي مقدمتها تقديم الدولة أرض المشروع بمساحة 20 دونماً في منطقة سردا شمال مدينة رام الله.

وأشار إلى أن المؤسسة استطاعت في الفترة السابقة وبدعم من سيادة الرئيس والحكومة والمؤسسات الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنين، جمع تبرعات بحوالي تسعة ملايين دولار، بالإضافة إلى تلقي دعم من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة مليوني دولار أميركي، حسب التقرير المقدم من المدير المالي ومدقق الحسابات الخارجي.

وأعرب عن شكره وتقديره للمتبرعين على كرمهم وموقفهم النبيل، مؤكدا التزامه بتحقيق هذا الموقف وتحويله إلى خدمة المواطنين، كما توجه بالشكر إلى مركز الحسين للسرطان على دعمه المتواصل في القضايا الفنيّة.

واطلع مجلس الإدارة على التصميم الهندسي الذي أعده المكتب الاستشاري الدولي المكلّف وعلى تقدم العمل بأعمال الحفر وتهيئة الموقع، وناقش احتياجات تطوير المشروع ونجاحه في المرحلة المقبلة، وتوصل إلى الحاجة إلى إنشاء شركة متخصصة لتطوير وتمويل وتشغيل مستشفى لعلاج أمراض السرطان في فلسطين بحجم يناسب الاحتياجات والأولويات وبما يسمح بالتكامل مع الإمكانيات المتوفرة في بعض المستشفيات ووزارة الصحة، بالشراكة مع صندوق الاستثمار الفلسطيني والمستثمرين الراغبين من القطاع الخاص، لتتولى المسؤولية التنفيذية لهذا المشروع الوطني الكبير.

كما ناقش مجلس الإدارة بشكل معمّق التقارير المالية للفترة السابقة، وتقرير مدقق الحسابات الخارجي واحتياجات تطوير المشروع بالسرعة المطلوبة.

ويذكر أن المجلس انتخب، خلال الاجتماع، وزير الصحة جواد عوّاد نائبا لرئيس مجلس الإدارة، ومحمود سلامة أميناً للصندوق.

Loading...