الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حملة تحريض شرسة

هل تستطيع اسرائيل منع الرئيس من العودة؟.. ماذا يقول القانون الدولي

الرئيس محمود عباس

يشن ساسة تل ابيب حملة تحريض شرسة ضد الرئيس محمود عباس كان آخرها دعوة ما يسمى بـ"وزير الأمن الداخلي" الاسرائيلي "جلعاد أردان"، المقرّب من بنيامين نتنياهو، إلى منع ابو مازن، من العودة إلى أرض الوطن، مطالبا حكومته بدراسة هذا الراخيار.

الخبير في القانون الدولي حنا عيسى اكد انه ليس من حق سلطات الاحتلال منع الرئيس من الدخول والخروج، على اعتبار أن الحكومة الاسرائيلية وقّعت على اتفاقات اوسلو، التي بموجبها تسمح لرئيس فلسطين ممارسة صلاحياته كرئيس يتمتع بصلاحيات رؤساء الدول الأخرى.

وقال عيسى إن القانون الدولي يعطي الرئيس الحرية في التنقل ذهابا وإيابا الى وطنه استنادا لقواعد الدبلوماسية العالمية في التعامل مع الرؤساء.

وأضاف: كما أن الأمم المتحدة تعترف بمنظمة التحرير كشخص من أشخاص القانون الدولي، وبالتالي من حق الرئيس عباس أن يمارس صلاحياته استنادا إلى النظم الدولية المتعارف عليها.

وتابع: إضافة إلى ذلك، فلسطين أصبحت دولة غير عضو في الأمم المتحدة ورئيسها يتمتع بصلاحيات رؤساء الدول الأخرى.

وأوضح عيسى: خلافًا عن ذلك، تطبق على الرئيس كمواطن فلسطيني اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المواطنين الواقعين تحت الاحتلال والسماح لهم بالخروج والدخول الى بلدهم والعودة إليه بحسب نص المادة 13 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان لسنة 1948".

وأكد ان دعوة أردان تتناقض كليا مع القوانين الاسرائيلية الداخلية التي عليها التصرف وفقا للإعلان العالمي لحقوق الانسان، على اعتبار أن إسرائيل وقّعت عليه.

Loading...