الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ضرورة سرعة تعيين نائب عام جديد

خبير قانوني: تنسيب النائب العام خطير ويسيء للعدالة وفلسطين

راية- رام الله

اعتبر أستاذ القانون في جامعة القدس د. جهاد الكسواني أن قرار تعيين نائب عام بشكل مخالف للقانون امر خطير ومسيء للعدالة في فلسطين.

وكانت محكمة العدل العليا أوقفت النائب العام احمد براك عن العمل، كون تنسيبه تم بشكل مخالف للقانون، وهو أمر له تبعات خطيرة تحول دون الاستقرار في المؤسسات القضائية، وفق الكسواني.

وتابع الكسواني في حديث ل "رايـــة" إن "وضع أعلى شخصية قانونية تمثل المجتمع بهذه الطريقة يسيء للجميع، وكان مطلوب من النائب العام عدم قبول المنصب بهذا الشكل، وكذلك المؤسسة السياسية حتى لا يكون عرضة للطعن بالنقض فيما بعد".

وأوضح الكسواني أن قرار "العُليا" لا يتيح إمكانية لتصويب وتصحيح قرار تعيين البراك، وإنما تعيين نائب جديد من قبل مجلس القضاء الأعلى، مباشرة وبأسرع وقت.

وطالب أستاذ القانون الكسواني ببناء جميع القرارات وفق الشرعية والمشروعية الإدارية والتعيين وفق الإجراءات القانونية السليمة، بالترافق مع آليات التنسيب والنصاب المطلوب للتعيينات، وذلك ضمن مسؤولية شاملة تطال كل المؤسسة التي تشرف على قرارات التعيين من هذا القبيل.

واعتبر الكسواني أن قرار وقف النائب العام يعد تصويباً وتصحيحاً قانوياً وإدارياً، مع ضرورة عدم بقاء منصب النائب العام شاغرا سواء عبر تعيين نائب جديد أو تعيين مُسيّر بشكل سريع إلى حين تسوية الوضع وفق القانون ويتم تنسيب نائب جديد للتعيين من قبل الرئيس.

Loading...