الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:00 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:42 PM
العشاء 9:12 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

36 مرشحًا يتنافسون على غرفة الخليل

صورة تعبيرية

الخليل_رايـة: طه أبو حسين-

عام 1953، تأسست غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، بإمكانيات ذاتية ومتواضعة وواصلت مجالس اداراتها المتعاقبة منذ حينها حتى اليوم على تطويرها وتوسيع دائرة نشاطاتها، واليوم يتنافس 36 مرشحًا على مقاعد مجلسها الـ "13" بواقع ثلاثة كتل انتخابية ومرشح مستقل واحد.

طارق التميمي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة الخليل وعضو لجنة إشراف على الإنتخابات يقول أن ترتيبات الإنتخاب بدأت قبل ثلاث أشهر، حيث تم فتح أبواب الترشح عقب إعلان وزيرة الإقتصاد الوطني بموعد الإنتخابات والتي حددت في أواخر الشهر الحالي.

ترشح40 عضوًا، وبعد دراسة الطلبات تبيّن أن طلبًا يتيمًا لم تتطابق عليه الشروط، فأصبح لاغيًا، في حين إنسحب ثلاثة مرشحين آخرين لتعتمد في القائمة النهائية 36 مرشحًا يخوضون عملية التنافس بواقع ثلاث كتل ومرشح مستقل "كتلة الخليل المستقبل (13 عضوًا)، كتلة العهد (13 عضوًا)، كتلة خليل الرحمن الوطنية (9 أعضاء)، والمرشح المستقل وليد الطويل".

قانون انتخابات مجالس الغرف التجارية يتعامل مع المرشحين بصورة فردية، ومن يحق له الإنتخاب في غرفة تجارة وصناعة الخليل بلغ عددهم "2175"، موزعين على صنفين: الأول يحمل إسم ملف فردي في التصويت، أما الثاني شركات فوضت شخصًا واحدًا ممثلًا عن الشركة في الإنتخاب كما أوضح التميمي.

الدعاية الإنتخابية أخذت مجراها منذ يوم الخميس الماضي، وستستمر الى ما قبل يوم الإقتراع بيوم واحد والمقرر في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

الخليل كونها قاعدة إقتصادية وتجارية صعبة في معادلة الإقتصاد الوطني، قررت راية الوصول إلى أطراف التنافس حتى تستطلع منهج وخطط الكتل المتنافسة ورؤيتهم المستقبلية لما سيكون.

ايهاب حسونة، مرشح كتلة الخليل المستقبل، قال :" سنوسع القاعدة الأفقية لأعضاء الغرفة التجارية، ليتسنى لنا ايجاد قوة تجارية عند اتخاذ القرار بقوة الغرفة. الخطة الثانية انشاء دائرة قانونية استشارية لجميع التجار والصناع في البلد للدفاع عنهم أمام القرارات والتعليمات لدى الدوائر والوزارات الحكومية لما فيه مصلحة للتاجر، أما ثالثا سنقوم بعمل مشاريع تنموية بدراستها ووضعها على الطاولة أمام الجميع للنهوض باقتصاد البلد. رابعا سنسعى لايجاد عدالة الاستحقاقات للتجار والصناع وتقديم المعاملات والامتيازات".

وتابع حسونة في حديثه  " لدينا النية بالرجوع لأصل الغرفة التجارية (للتحكيم)، فالأصل أن نعمل دائرة تحكيم، بالإضافة لأفكار كثيرة سترونها على أرض الواقع، خاصة أن كتلتنا شبابية ستلامس كل التجار والصناع باهتماماتهم".

كتلة العهد قالت أنها وضعت نقاطا كثيرة للبرنامج الإنتخابي منها على الصعيد الداخلي للغرفة التجارية ومنها للوطن ومنها للتواصل مع الإقليم والعالم، أما أهم ما يميز برنامجهم الشفافية والرقابة الداخلية والموضوع الصناعي بالتصدير وحل مشاكل التجار بشكل عام كما أوضح مرشحوها.

وسام القواسمة مرشح كتلة العهد قال :"عندنا أنظمة كثيرة مهمة لكن لم تأخذ المساحة الكاملة لتطبيقها، فنحن سنعطي صلاحية للموظفين والدوائر لرفع مستوى الخدمة، سنرفع عدد مشتركي التجار، وسنقرب وجهات النظر، وما سنعمل عليه استقطاب التجار وعمل تكتلات أكبر لكل القطاعات".

واستطرد القواسمة "ملفات الغرفة كبيرة والوضع الفوضوي أكبر من اللازم، ونحن سنرتب الوضع بوضع كل الأطراف على مسافة واحدة ما بين القطاع الخاص والحكومة، فتوجهنا مشترك هو إقتصاد وطني ناجح".

مازن أبو شمسية، مرشح كتلة خليل الرحمن الوطنية، قال :"نسعى بأن نكون بجانب الصناع والتجار وهذا واجبنا دون مصالح تذكر، وبرنامجنا سهل ومقبول دون بهرجات، وقابل للتطبيق، نابع من خبرات رجال الإقتصاد بمجالات مختلفة، دمجناها ليتناغم مع مصالح الصناع والتجار، والعالم يتطور ونسمع لإحتياجاتهم لخلق مناخ إستمثاري رائع وصحي كونه يعاني من مشاكل اقتصادية".

أما مفاجأة كتلته حسب تعبيره "سيكون هناك منبر إعلامي خاص بالغرفة التجارية، وهو عبارة عن إذاعة خاصة بالإقتصاد ونشاطات الغرفة".

قانون انتخابات الغرف التجارية الذي أقر عام 2010 وتم تطويره عام 2013، لم يفرض أي نظام لكوتات أو غيره، بنساء أو بدون كما أوضح التميمي مدير غرفة الخليل، مبيّنا "في السنوات الماضية سجلت نساء كثيرات في الهيئة العامة للغرفة، لكن لم تترشح أي واحدة منهن للإنتخابات، وأعتقد في الإنتخابات القادمة سيخضنها".

Loading...