أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 12:29 PM
العصر 3:54 PM
المغرب 6:32 PM
العشاء 7:47 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

"آفاق" برنامج لتمكين طلاب القدس ودعم قبولهم في الجامعات العالمية

طلاب القدس

قال رئيس مؤسسة النيزك عارف الحسيني، ان آفاق هو برنامج بدأ منذ ثلاث سنوات من قبل رجال أعمال من القدس كان هدفهم رفع مستوى التعليم في المدينة المقدسة في ظل هجمة الاحتلال الشرسة على قطاع التعليم الفلسطيني.

وجاء برنامج آفاق ليلبي احتياجات تنقص هذا المجال ويؤهل الطلاب من الصف التاسع حتى الثاني عشر وجعلهم أكثر قدرة على دخول الجامعات سواء المحلية أو الإقليمية والعالمية.

وأفاد الحسيني خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على اذاعة راية أف أم، ان البرنامج بدأ في عامه الأول بـ 23 طالبا وطالبة ثم 40 مضيفاً، انه تم تخريج الفوج الأول قبل يومين وتم إطلاق فوج جديد مكون من 160 طالباً وطالبة من المتفوقين والذين يملكون مهارات وإمكانيات.

وتشمل الجامعات التي يتم تأهيل الطلاب فيها الجامعات العالمية المرموقة مثل (كامبردج واكسفورد وام اي تي وهارفرد) للتخصص في مختلف المجالات منها الطب والذكاء الاصطناعي وتخصصات تكنولوجية وتقنية كثيرة.

ويهدف البرنامج، بناء شخصيات الطلاب وتطوير مهاراتهم ومساعدتهم في الحصول على منحة دراسية وأفضل مستوى من التعليم.

وأوضح الحسني، ان هذا العام وصل المؤسسة نحو 1500 طلب تم اختيار 160 منهم لقلة الإمكانيات دعيا رجال الأعمال إلى تقديم الدعم في هذا المجال والاستثمار في الشباب.

وقال الحسيني، ان البرنامج هذا يسمح للطلاب الفلسطينيين المنافسة مع الاف الطلاب حول العالم في أبرز الجامعات موضحا، ان المعدل في الثانوية العامة ليس المقياس ولكن الأهم شخصية الطالب وأعماله خلال أخر أربعة أعوام له في المدرسة كتأسيس مبادرة معينة أو لعب دورا قياديا في مجال ما أو لديه موهبة معينة أو شارك في مسابقات عالمية.

كل هذه الأمور يقول الحسيني، نبدأ بتعزيزها لدى الطلبة المنتسبون في البرنامج منذ الصف التاسع ليكونوا منافسين شرسين عند التقدم لدراسة  في الجامعات العالمية.

وأشار الحسيني، إلى صندوق الطلبة الموهبين الذي أنشأته المؤسسة قبل عام لدعم الطالب ولفت إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم قدمت دعماً وعدد من رجال الأعمال بالإضافة إلى المؤسسات لكن الدعم ما زال محدوداً.

وقال ان 90% من الطلبة الذين يتخرجون ضمن هذا البرنامج في الجامعات العالمية يبحثون عن فرص عمل في فلسطين.

 

 

 

Loading...