أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:02
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

منتصف الشهر المقبل

موسكو تستضيف الفصائل في حوار شامل بموافقة الرئيس عباس

موسكو تستضيف الفصائل منتصف فبراير المقبل

كشفت مصادر اليوم الجمعة، عن استضافة موسكو حوارا فلسطينيا شاملا منتصف الشهر المقبل بمشاركة جميع الفصائل، وبموافقة الرئيس عباس على تلك الدعوة.

وأكد السفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، تحديد يومي 13 و14 فبراير، موعدا لاجتماع فلسطيني – فلسطيني في العاصمة موسكو، لتسوية التناقضات الداخلية، بمشاركة 10 فصائل.

وقال نوفل في تصريح لوكالة "نوفوستي": "اتفقنا مع الجانب الروسي لإجراء حوار في هذين اليومين (13-14 فبراير).. الجانب الروسي يدعو عشرة فصائل شاركت سابقا في اجتماع 2017".

ووفقا له، فإن وزارة الخارجية الروسية ألزمت معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، بإرسال دعوات إلى عشرة فصائل سياسية فلسطينية.

وأضاف نوفل: "لا توجد ردود حتى هذه اللحظة، ونحن نتابع ذلك"، مشيرا إلى أن فلسطين ترحب بهذه الدعوة بشكل عام".

ونقلت الوكالة عن مصدر في منظمة التحرير الفلسطينية، قوله إن حركتي" فتح" و"حماس"، إلى جانب الفصائل الأخرى، ستشاركان في الحوار.

يشار الى أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، قد أكد في وقت سابق من الشهر الجاري، خلال اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، استعداد موسكو لتنظيم اجتماع فلسطيني مشترك.

وطرحت روسيا سابقا فكرة تنظيم اجتماع لحركتي فتح وحماس لتجاوز "الانشقاق في الصف الفلسطيني".

من جهته، أكد القيادي في الجبهة الديمقراطية عصام ابو دقة، إن الجبهة من الفصائل التي وجهت لها دعوة للمشاركة في حوار شامل منتصف شباط المقبل، مبينا ان اللقاء سيكون في الـ13 و14 من الشهر المقبل بمشاركة جميع الفصائل.

واكد ابو دقة مشاركة الجبهة الديمقراطية في هذا الحوار، مشيرا الى أن الجبهة الديمقراطية ترحب بأي جهد يصب في إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، وأيضا يصب في اتجاه تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وكل من يعمل على دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية او على الصعيد الداخلي.

وفي ذات السياق، كشف السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في غزة، عن موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على دعوة روسيا.

وقال العمادي: "تم إبلاغنا بموقف الرئيس ابو مازن، بموافقته على دعوة روسيا لاستضافة الفصائل الفلسطينية؛ لتحقيق المصالحة في النصف الأول من الشهر القادم في العاصمة الروسية موسكو".

Loading...