الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

طلاب أردنيون يطورون سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

سيارة تعمل بالطاقة الشمسية طورها طلاب أردنيون

قام طلاب في الجامعة الهاشمية بالأردن باختراع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية كمشروع تخرجهم من كلية الهندسة.

ووفقاً لموقع "DW" فقد أطلق الطلبة على مشروعهم اسم "الهاشمي1"، والتي سيعمل مهندسو المستقبل على نموذج ثان منها أكثر تطوراً تحت اسم "الهاشمي 2".

وقال الأستاذ الدكتور كمال بني هاني، رئيس الجامعة الهاشمية، إن الحرم الجامعي الذي تبلغ مساحته تسعة ملايين متر مربع يعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة، ما يؤدي إلى انخفاض قيمة فاتورة الكهرباء من مليوني دينار أردني (2.8 مليون دولار) إلى دينار أردني واحد (1.4 دولار).

وبالإضافة إلى كون هذه السيارة صديقة للبيئة، فهي تمكن أفراد الأمن والطلاب ذوي الإعاقة من التنقل بسهولة في أنحاء الحرم الجامعي الكبير.

ولأن الطاقة الشمسية المستمدة من أشعة الشمس متاحة بسهولة في الأردن، فقد صارت واحدة من أهم مجالات التركيز في المملكة. وتعتمد المساجد الآن بشكل كامل على الألواح الشمسية لتزويدها بالطاقة. وتزود منشأة للطاقة الشمسية مخيم الزعتري للاجئين بالطاقة، ما يوفر الكهرباء لأكثر من 70 ألف لاجئ سوري يعيشون هناك.

وبوضع هذه التطورات في الاعتبار، قال بني هاني إن الجامعة ستواصل تشجيع الإبداع في قطاع الطاقة المتجددة. ويتركز هدفهم حالياً على إنتاج ما بين 20 و30 سيارة تعمل بالطاقة الشمسية للاستخدام داخل الحرم الجامعي.

 

 

 

Loading...