الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قامت باجراءات عقابية نحونا

الرئيس: الادارة الأميركية تشجع إسرائيل على التصرف فوق القانون

الرئيس ورئيسة مالطا في رام الله اليوم

قال الرئيس محمود عباس، إن من يشجع إسرائيل للتصرف كدولة فوق القانون هو دعم الإدارة الأميركية لها، وانحيازها الأعمى للاحتلال من خلال اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها في مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، وما قامت به من اجراءات عقابية نحونا وهي قرارات لم يوافق عليها المجتمع الدولي بأسره.

وأضاف الرئيس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة مالطا ماري لويز كوليرو بريكا، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة لم تعد وحدها مؤهلة للقيام بدور الوساطة، وندعو لعقد مؤتمر دولي للسلام وإنشاء آلية متعددة الأطراف للمضي قدما فيه، يكون للاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس الأمن دور هام فيها، وصولا لنيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولته بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل في أمن وحسن جوار.

وأشار إلى أهمية العلاقات الثنائية بين فلسطين ومالطا، وضرورة تعزيزها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، مؤكدا أنه بحث خلال اللقاء مع رئيسة مالطا، أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه مالطا في دعم تحقيق السلام من خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

الرئيس يتلقي رئيسة مالطا

وحول تولي فلسطين لرئاسة مجموعة الـ77 والصين، قال الرئيس "أطلعنا الرئيسة على الدور الذي سنقوم به خلال رئاستنا للمجموعة من أجل تعزيز العلاقات بين دول الجنوب والشمال، وخلق شراكة ثلاثية وتبادل الخبرات والتعاون بين جميع الأطراف في إطار احترام السيادة الوطنية والمساواة والمنفعة المتبادلة، وتطبيق الأجندة المستدامة ومواجهة التحديات التنموية، والآثار السلبية للتغير المناخي، وتهيئة الأجواء في الدول النامية".

وعلى الصعيد الداخلي، قال الرئيس "إننا نعمل على تشكيل حكومة جديدة، وعلى التحضير لانتخابات تشريعية خلال الفترة المقبلة وفق القانون، ونأمل أن يتعاون الجميع من أجل عقدها في كل من الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، فالديمقراطية هي طريقنا لاستعادة الاستقرار ووحدة الأرض والشعب، والتخفيف من معاناة شعبنا في قطاع غزة ودعم صمود أهلنا في القدس".

بدورها، قالت رئيسة مالطا ماري لويز كوليرو بريكا: "إن هذه الزيارة تعتبر الثانية لرئيس دولة مالطا إلى فلسطين، وأنا سعيدة جدا لوجودي هنا".

وأكدت دعم مالطا للشعب الفلسطيني للتمتع الكامل بحقوقه المشروعة والحريات الأساسية، مشددة على ضرورة ضمان حقوق الإنسان للجميع.

وقالت إن عملية السلام واجهت العديد من التحديات، لكن لا بد من تواصل واستمرار الدعم النشط للسلام لتوفير الأمل للشعب الفلسطيني وإقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل وفق حل الدولتين.

وأضافت ان مالطا وفرت عددا من المنح للطلبة الفلسطينيين، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني يستحق الحق في تقرير المصير وتحقيق تطلعاته، وأن يتلقى الفرص لتلبية تطلعاته المشروعة.

الرئيس محمود عباس خلال لقاء رئيسة مالطا في مقر الرئاسة برام الله

Loading...