أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:42 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:06 PM
العشاء 8:23 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

اخصائية: وجبة الفلافل والفول والحمص غنية ولكن؟

فلافل

قالت اخصائية التغذية رشا شواورة، ان الحمص والفول والفلافل جميعها من نفس المجوعة التي تحتوي على بروتين وكربوهيدرات وذات قيمة غذائية عالية.

ونوهت الاخصائية إلى ضرورة إدخال الخضار في هذه الوجبة مثل البندورة والخيار.

وأشارت الشواورة خلال حلقة اليوم من برلنامج فنجان قهوة على اذاعة راية أف أم، إلى اهمية تناول هذه الوجبة مرة في الاسبوع قائلة ان الحمص مفيد لاحتوائه على الألياف التي تعطي الجسم احساس بالشبع خاصة للأشخاص الذين يشعرون بالجوع كثيرا او الذين يتبعون حمية غذائية معينة وأضافت، ان الحمص ايضا يحتوي على ألياف غير ذائبة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكولون كذلك تحمي من الاصابة بأمراض السرطان.

وتابعت الاخصائية قائلة، ان الحمص قد يسبب مشاكل لدى الاشخاص الذين يعانون من الكولون العصبي بسبب الألياف العالية في الحمص والتي تسبب لهم النفخة.

وأوضحت الشواورة، انه في حال تم تناول الحمص بالكمية المناسبة فانه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم بالإضافة إلى الدهون الثلاثية.

وقالت بخصوص الطحنية التي تضاف بكثرة إلى الحمص الجاهز موضحة انها تحتوي على سعرات حرارية جدا عالية داعية أصحاب الحميات الغذائية الانتباه إلى الكمية المتناولة منها.

أما الفول الذي يشبه بمكوناته الحمص تقول الشواورة انه ما يميز الفول هو احتوائه على عنصر الفولكأسد والمغنيسوم ناصحة الحوامل تناوله في بداية حملهن.

وحذرت الشواورة الأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس التخفيف من تناول الفول أو تناوله مرة في الاسبوع بسبب احتوائه على البوريينز.

فيما الفلافل هو مصدر للبروتين والطاقة والكربوهيدرات ونسبة من الألياف والحديد.

وأضافت الشواورة، ان الفلافل يحتوي على سعرارت حرارية عالية ناتجة عن طريقة تحضيره وقليه في الزيت مشيرة ان كل حبتين فيهما 130 سعرة حرارية.

وقالت انه يمكن التقليل من السعرات الحرارية عبر شواء الفلافل بدلا عن قليه وحددت الاخصائية الكمية التي يجب تناولها وهي من 2 - 3 حبة متوسطة الحجم.

وحذرت الشواورة مرضى السكري  خاصة النوع الأول والثاني من تناول هذه الوجبة كونها غنية جدا بالنشا الأمر الذي يرفع مستوى السكر في الدم مضيفة ان يمكن الاكتفاء بمعلقتين من الحمص أو الفول فقط وحبتين فلافل وقطعة صغيرة من الخبز.

 

Loading...