مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:34
الظهر 12:37
العصر 04:15
المغرب 07:13
العشاء 08:40
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

سناء سرغلي .. من مشروع صيدلانية إلى دكتوراه في القانون

سناء سرغلي أول فلسطينية حاصلة على دكتوراه في القانون الدستوري

تعتبر الدكتورة سناء سرغلي، أول فلسطينية تحصل على درجة الدكتوراه في القانون الدستوري، بعد رحلة من طلب العلم بدأتها من نابلس الى بريطانيا، توجتها بإنجاز غير مسبوق للمرأة الفلسطينية.

برنامج "ضيف الراية" مع الزميل خميس ماخو عبر أثير "رايــــة"، استضاف الدكتورة سرغلي للحديث عن تجربها الغنية بالعلم والتعليم، كمثال للنجاح في ظل كل الظروف التي تحيط بالإنسان الفلسطيني.

سرغلي تنتمى لأسرة من مدينة طولكرم، ولدت لأبوين صيدلانيين، ودرست تخصص الصيدلة في الجامعة لمدة 4 أيام فقط، ثم تلقت نصائح من والديها بالاتجاه الى تخصص تحبه، فاتجهت لدراسة القانون، وتخرجت بترتيب "الأول على الكلية"، ثم نالت درجة الماجستير من بريطانيا.

وبعد شعورها بالراحة في البحث العلمي، التحقت سرغلي عام 2011 بجامعة "لانكستر" لنيل درجة الدكتوراه، مشيرة الى أنها واجهت الكثير من الصعوبات والعقبات، نظرا لصعوبة "الدكتوراه" والموضوع الذي كتبت فيه وهو "تصور للدستور المستقبلي لفلسطين" حيث ركزت فيه على النظام شبه الرئاسي.

واعتبرت الدكتورة سناء أن قرارها بالتحوّل من الصيدلة والالتحاق بكلية القانون هو "أفضل القرارات التي اتخذتها في حياتها"، مشيرة الى أنها شعرت بالراحة عند الالتحاق بالكلية واستمتعت وأبدعت فيه، كما اعتمدت على اسلوب الفهم للتخصص وليس الحفظ فقط.

الدكتورة سناء سرغلي أول فلسطينية حاصلة على الدكتوراه في القانون الدستوري

وأشارت الى أهمية الاختلاط بالثقافات الأخرى، تقول: "العيش في ثقافات متنوعة يعلمك الصبر على الثقافات الأخرى، وتحاول أن تثبت شخصيتك، وكفلسطيني تشعر أنه يجب أن تكوت سفير لبلدك حتى لو بشكل غير رسمي".

أما عن التحاقها بجامعة النجاح للتدريس، قالت سرغلي إنها انضمت للتدريس بالجامعة بتاريخ 14-2-2016 ، مشيرة الى أن أساتذة الجامعة كانوا أساتذتها، فيما كان طلابها التي درستهم "قريبين من سنها".

وأوضحت أن طلابها في البداية كانوا متخوفين، "أنا أستاذة وجديدة لكن سرعان ما ذهبت جميع المخاوف بفضل تدريس القانون عبر أسلوب تعليمي جديد".

كما كان للدكتورة سناء سرغلي تجربة في مجال الاعلام، تقول: "كنت أكتب خواطر، ومسؤول عن اذاعة المدرسة، ثم بدأت بعمل البرامج، والتحقت بالعديد من الدورات التدريبية بالإعلام في رام الله".

Loading...