مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:41
الظهر 12:42
العصر 04:20
المغرب 07:16
العشاء 08:42
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

ما المخاطر؟

السولار المغشوش وصفة قاتلة لتخريب السيارات الحديثة

ضبط إحدى نقاط بيع السولار المغشوش

خاص- رايــة:

يقبل مواطنون مؤخرًا على نقاط بيع السولار "المغشوش" التي تنتشر في المناطق المصنفة "ج" وتخضع للسيطرة العسكرية الاسرائيلية، وذلك نظرًا لفارق السعر بين السولار الرسمي وذلك المهرب.

إقبال كبير يصل إلى حد الظاهرة، حيث تواجه الأجهزة الرسمية صعوبة في الوصول لنقاط بيع الوقود، بسبب القيود على تحركها من قبل سلطات الاحتلال.

ويحذر خبراء من أضرار فورية تلحق بالمركبات جراء التزود بهذا السولار، قد لا يكون السائقون مدركين لها.

المربكات الحديثة الأكثر تضررًا

يقول المهندس بشار قطينة لـ"رايـة" إن هنالك فرق بين السولار المهرب والسولار المغشوش، فالأول هو سولار طبيعي لكنه رخيص السعر جاء بطرق غير قانونية، بينما السولار المغشوش يختلف لأنه تعرض لعملية خلط مع مواد أخرى.

وأضاف قطينة إن السولار الموجود في بعض نقاط البيع العشوائية، يؤثر على المركبات الحديثة بشكل سريع وواضح، فيما تكاد تكون الأضرار معدومة على المركبات القديمة.

وأرجع قطينة التأثيرات على المركبات الحديثة لوجود أنظمة مطورة تتأثر بالسولار المغشوش بشكل فوري لأن المركبات الحديثة بها نظام اليورو 5، "نظام برميل البيئة"، تتأثر بشكل سريع جدا، وهو نظام أوروبي للحفاظ على البيئة لتقليل انبعاثات الدخان الملوث.

وتفعيل اليورو 5 "الجيل الخامس" في مركبات الديزل، وهو عبارة عن صندوق البيئة الذي ينظف الغازات التي تخرج من المحرك وينقي الغازات العادمة التي تخرج من محرك السيارة ويعمل على درجة حرارة عالية تصل لـ800 سلسيوس.

وعند التزود بالسولار المغشوش فإن صندوق البيئة يغلق مما يؤدي إلى ضغط عكسي على المحرك وبالتالي يدخل السولار على الزيت، كون السولار المغشوش عادة ما يكون مختلط مع مواد نفطية ومنه مع مواد كيماوية وأنواع أخرى مخلوطة مع زيوت صناعية يؤدي الى تعطيل المحرك عن العمل، ويتم ذلك بعد مرة واحدة من التعبئة"، وفق قطينة.

أرقام

في ذات السياق يقول مدير العلاقات العامة والإعلام في جهاز الضابطة الجمركية لؤي بني عودة إن ما تم ضبطه من السولار المهرب والمغشوش خلال 2018 يقارب 300 ألف لتر.

وأشار بني عودة لـ"رايــة"، إلى أن انتشار هذا السولار بالعادة يكون في مناطق "ج" تحديدا مناطق الرام والعيزرية وابو ديس وقلنديا من خلال نقاط عشوائية، منتشرة في مناطق "ج"، بعد جلبه من مناطق داخل الخط الأخضر وخلطه بمواد أخرى، لتحقيق أرباح هائلة.

Loading...