الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مدير بوزارة العمل يفاجئ برنامج مع الناس عبر راية بمداخلة عن البطالة

رامي مهداوي

راية – خاص

فاجئ المدير العام للإدارة العامة للتشغيل في وزارة العمل رامي مهداوي برنامج مع الناس الذي يبث على إذاعة "راية اف ام" بمكالمة هاتفية أثناء تقديم الزميل ماجد سعيد برنامجه بمقدمة عن البطالة الفلسطينية وهجرة الشباب إلى الخارج جراء قلة فرص العمل في الضفة وغزة  .

وأكد مهداوي ان مداخلته تهدف لطرح تساؤل جوهري هو ما العمل؟ في ظل هذه الارقام الخطيرة على أبرز فئة في المجتمع ألا وهي الشباب، وماذا تفعل وزارة العمل والإدارة العامة للتشغيل لحل هذه الازمة التي تؤرق الجميع في ظل الامكانيات البسيطة.

وأوضح مهداوي خلال مشاركته الهاتفية أن وزارة العمل وقعت مشروع غزة الطارئ مع مركز تطوير المؤسسات الاهلية الفلسطينية بالتنسيق والتعاون مع وزارة المالية والتخطيط والصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية بمقدار 17 مليون دولار لقطاع غزة لخلق فرص عمل كجزء بسيط من محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه في قطاع غزة، في مشروع يستمر على مدار ثلاث سنوات القادمة، ومن المتوقع أن يستفيد من المشروع خمس الاف شاب وشابة من الفئة العمرية من 18 إلى 34 عاما وبنسبة إفادة النساء فيه 50% على الاقل.

وأكد مهداوي على ضرورة تبني المشاريع الصغيرة من خلال صندوق التشغيل الفلسطيني الذي ينفذ برنامج مشروعك بالشراكة مع وزارة العمل الفلسطينية ووزارة المالية وبنك فلسطين، الذي يهدف إلى تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 15 ألف دولار بنسبة فائدة 5 بالمئة فقط، قائلا إن الوزارة على استعداد تقديم التدريبات لإنشاء المشاريع الصغيرة.

وذكر ان الادارة العامة للتشغيل تنفذ مبادرة "شو بده سوق العمل" بالشراكة مع منتدى شارك الشبابي، التي تهدف الى التوعية بأهمية الجانب التقني والمهني، بوجود العديد من فرص العمل في الجوانب المهنية والتقنية، لكن رغبة الشباب في الحصول على الوظائف المكتبية ترفع نسبة البطالة في الجوانب الاكاديمية، بينما فائض في فرص العمل تتوفر في الجوانب المهنية والتقنية.

واختتم مهداوي مشاركته عبر أثير إذاعة راية برسالة الى الشباب داعيا الى ضرورة التوجه نحو المشاريع الصغيرة، وأن وزارة العمل جاهزة بتقديم كل ما يمكن تقديمه في هذا المجال، مؤكدا أن المسؤولية واقعة على الجميع للوصول واقع أكثر إزدهارا.

للاستماع للمداخلة:

Loading...