الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خطوات تعيد المصالحة إلى الوراء

صحيفة: حماس ستستعيد "أبو سالم" وهنية باق في القاهرة

هنية وقادة حماس

نقلت صحيفة "الاخبار" اللبنانية عن ما اسمته مصادر فلسطينية قولها إن المشهد السياسي الراهن دفع حركة حماس إلى إعادة تقييم الأوضاع في قطاع غزة من نواح عديدة، أهمها الأمنية، وهو ما أدى إلى إقرارها خطوات قد تعيد المصالحة إلى الوراء.

وبحسب المصادر فان حماس توافقت مع عدد من الفصائل على خطوات لتخفيف حدة الحصار والعقوبات، خاصة مع اشتداد الأزمة المالية في القطاع عامة وعلى حماس خاصة، ولذلك تقرر إعادة تسلّمها معبر كرم أبو سالم التجاري مع الجانب الإسرائيلي.

ومنذ مطلع العام الجاري، انسحب موظفو السلطة من معبر رفح، لتتسلمه حماس بحكم الأمر الواقع، ويعود العمل عليه بالاتجاهين منذ نحو أسبوعين، لكن موظفي السلطة يواصلون العمل على معبر كرم أبو سالم.

ولأنه منذ شهور عادت النقاط الأمنية التابعة لحماس لمتابعة الخارجين والداخلين عبر بيت حانون، فإنه لا فائدة للحركة من طرد موظفي السلطة من هناك، خاصة أن هذا الحاجز تدخل منه الوفود الأجنبية، لكن الحركة قررت استعادة معبر كرم أبو سالم لأسباب اقتصادية وأخرى أمنية.

هنية باق في مصر

وبحسب الاخبار فان رئيس المكتب السياسي احماس إسماعيل هنية، لا يزال في العاصمة المصرية القاهرة، رغم أنه منع من إجراء أي جولة خارجية.

والهدف من بقائه حتى الآن (أكثر من أسبوعين) بحسب الاخبار هو أنه يجري مباحثات حول الجنود الإسرائيليين المفقودين في غزة.

 

Loading...