الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إسرائيل تسمح لفلسطيني يحمل الجنسية الأمريكية بزيارة والدته في نابلس

معبر اللنبي بين الضفة الغربية والمملكة الهاشمية

كتبت صحيفة "هآرتس" العبرية أن إسرائيل تراجعت، أمس الأربعاء عن قرار منع مواطن أمريكي مولود في غزة من زيارة والدته التي تحتضر ولم يرها منذ 12 عاما.

وكانت دائرة التنسيق والارتباط قد منعت الدكتور عوني أبو رجيلة، المقيم في فلوريدا، من دخول الضفة الغربية، وانتظر في الأردن لمدة 12 يومًا. وأمس الأربعاء، سمح له بعبور جسر اللنبي في طريقه إلى نابلس، حيث ترقد والدته في المستشفى.

وطلب أبو رجيلة زيارة والدته بعد أن تم في نهاية شهر يناير، تشخيص إصابتها بسرطان البنكرياس، الذي يعتبر متوسط العمر المتوقع بعده قصيرًا جدًا. وبعد أن أصيبت الأم بسكتة دماغية وفقدت نرها، بكر أبو رجيلة رحلته المخطط لها عبر الأردن.

وقد سمحت إسرائيل لزوجته سوسن رشيد، وهي أيضاً طبيبة، وابنتاه وهما مواطنتان أمريكيتان لا تحملان بطاقات هوية فلسطينية، بدخول الضفة الغربية في 16 فبراير عبر معبر أللنبي. وبما أن إسرائيل لا تسمح للفلسطينيين المسجلين في بطاقة الهوية كسكان قطاع غزة، بدخول الضفة الغربية إلا بتصريح خاص، فقد قدمت سوسن بعد وصولها إلى نابلس، طلبا لمنح تصريح دخول لزوجها. وقد تم إرسال الطلب إلى دائرة التنسيق والارتباط (التابعة لمنسق الأنشطة الحكومية في المناطق)، وبعد تأخر وصول الرد، قدمت جمعية "غيشاه" (وصول) في 20 شباط، طلبًا آخر للحصول على تصريح.

وظهر يوم الاثنين، 25 شباط، تلقت الأسرة ردا برفض طلب الدخول، وقعته ضابط الشؤون العامة في دائرة التنسيق والارتباط - غزة، الملازم روني فاكنين.

وفي رد الدائرة على استفسار "هآرتس"، يوم الثلاثاء، جاء ان رئيس دائرة التنسيق والارتباط صادق على إصدار تصريح لأبو رجيلة، مساء الاثنين، ولكن بسبب الإغلاق المخطط لأنظمة الكمبيوتر، لم يتم إصدار التصريح. كما تم تبليغ هآرتس أن التصريح سيصدر عند تشغيل النظام في الساعة 22:00، ويمكن أن يدخل أبو رجيلة إلى الضفة، يوم الثلاثاء، عبر معبر اللنبي.

وطلب المتحدث باسم دائرة الارتباط من هآرتس تأجيل نشر هذا التقرير حتى تعود الأنظمة إلى العمل، حتى يتمكن من قراءة جميع المواد من أجل كتابة رد دقيق. واستجابت "هآرتس" لطلب المتحدث.

وقالت "هارتس": وفي صباح يوم أمس، عندما اتصل ممثل عن منظمة "غيشاه" بمكتب التنسيق والارتباط في منطقة غزة للتأكد من إصدار التصريح الموعود وأنه بإمكان أبو رجيلة الدخول إلى الضفة الغربية، أخبره جندي في قسم توجهات الجمهور أنه "تم تقديم الطلب يوم أمس الأول، ولا يزال قيد المعالجة". وقالت زوجة أبو رجيلة لصحيفة هآرتس صباح أمس، إن حالة الأم ازدادت تدهورا".

وقالوا في دائرة التنسيق والارتباط لصحيفة "هآرتس"، أمس، إنه تم المصادقة على الطلب، لكنه لا يزال ينتظر الفحص الأمني. وفيما بعد صودق، كما ورد، على دخول الدكتور إلى الضفة الغربية.

Loading...