الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحكومة الجديدة ستفشل

حماس تكشف عن 3 مقترحات قدمتها لمصر بشأن المصالحة

خلال توقيع اتفاق المصالحة 2017

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل، عن ثلاثة مقترحات قدمتها حركته إلى مصر بشأن ملف المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح، خلال الزيارة الأخيرة للقاهرة.

وقال البردويل، في تصريحات صحفية، الأحد، إن هذه المقترحات أولا: أن يتم عقد اجتماع الإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ويتم خلاله مناقشة قضية إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وتنفيذ بنودها.

أما المقترح الثاني: عقد اجتماع للفصائل الفلسطينية الخمسة الرئيسية (فتح، حماس، الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية، الجبهة الديمقراطية، المبادرة الوطنية) ويتم خلال اللقاء إيجاد طريقة مناسبة لتطبيق كافة التفاهمات والاتفاقيات، التي تم التوصل والتوقيع عليها مسبقا، بحسب قناة الغد.

ثالثا: أن تسمح القاهرة باستضافة مؤتمر وطني شعبي يتكون من ألف شخصية قيادية وازنة تبدي رأيها في الوضع الفلسطيني المتأزم، وتقول كلمتها إزاء ما يحدث من انتكاسة في الشأن الفلسطيني والخروج بتوصيات عملية لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

وأشار البردويل إلى أن مصر أبدت ترحيبا بهذه الأفكار والمقترحات، كونها تعكس "مرونة حركة حماس"، وفق قوله، معتبرا ان "الكُرة باتت الآن في ملعب الرئيس محمود عباس.

العلاقة مع مصر

ولفت البردويل إلى أن الهدف الرئيسي من زيارة قيادة حماس للقاهرة تمحورت حول تعزيز وترسيخ العلاقة الثنائية بين القاهرة وحماس، وقد تم قطع شوط كبير في هذا الخصوص.

وأوضح أن قيادة الحركة أجرت سلسلة لقاءات مهمة مع الفعاليات الرسمية والشعبية والإعلامية المصرية، وقد تم التوضيح خلالها على العديد من المواقف التي تتبنها حماس.

وأضاف البردويل أن هذه اللقاءات كانت في غاية الأهمية على طريق إنهاء حالة التوتر بين القاهرة وحماس، كما تم التطرق لقضية المفقودين الأربعة، والتي تكللت الجهود بالإفراج عنهم وعودتهم لقطاع غزة.

وأردف أن "اللقاءات مع الأشقاء المصريين تركزت أيضا حول ملف التهدئة مع الاحتلال والتفاهمات، التي تم التوصل إليها في هذا الجانب"، معربا عن أمله في نجاح الوفد المصري، الذي سيصل قطاع غزة الساعات المقبلة، في إحداث اختراق حقيقي وجدي في هذه التفاهمات.

مسيرات العودة

وأكد القيادي في حماس، صلاح البردويل، أن مسيرات العودة التي يمر عام كامل على انطلاقتها، ستظل مستمرة ولن تتوقف أبداً حتى تحقق أهدافها، التي انطلقت من أجلها قبل عام من الآن، وهي إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية، والتصدي بقوة لصفقة القرن وكافة المؤامرات التصفوية، ووضع قضية العودة واللاجئين في سلم أولويات وأجندة العالم أجمع، بالإضافة إلى كسر ورفع الحصار الظالم والجائر عن غزة.

وقال البردويل، إن التظاهرات على الحدود ستظل مستمرة بوسائلها السلمية، حتى تحقق أهدافها وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وبين البردويل أن الكثير من الجهود الأممية والمصرية والعربية، من أجل تخفيف الحصار عن غزة وتم التوصل إلى بعض التفاهمات.

واستدرك:" لكن حتى اللحظة هذه التفاهمات لم تكتمل، ونأمل أن تكلل الجهود المصرية القادمة خلال هذا الأسبوع في ترسيخ هذه التفاهمات مع الاحتلال".

تشكيل الحكومة

وفيما ما يتعلق بنية الرئيس محمود عباس تشكيل الحكومة الفلسطينية، قال البردويل، إن" مشكلة تشكيل الحكومة هي مشكلة وطنية وليست مشكلة حماس، لأن غالبية الفصائل الفلسطينية الرئيسية ترفض تشكيل الحكومة بهذه الطريقة الانعزالية والإقصائية، كونها خارج إطار الإجماع الوطني الفلسطيني".

وشدد البردويل على أن "الحكومة المنوي تشكيلها خلال الأيام المقبلة تمثل مجموعة محددة من الأشخاص، وبالتالي ستحكم هذه الحكومة على نفسها بالفشل منذ اللحظة الأولى للإعلان عنها، وسيكون بها خلافات وتصارع قوي حول رئاستها والحقائب الوزارية فيها".

وأوضح أن "الفصائل الرئيسية (حماس، الجهاد الإسلامي، الشعبية والديمقراطية، والمبادرة الوطنية) غير مشاركة بهذه الحكومة وترفضها، بالإضافة إلى حالة الانقسام الموجودة داخل حركة فتح، حيث إن هناك تيارا واسعا وكبيرا في فتح يرفض مثل هذه الخطوات الأحادية الاقصائية".

وحول استمرار حركة فتح قطع الاتصالات مع حركة حماس، قال البردويل، إن "حماس تشكل 50% من مجموع الشعب الفلسطيني، وإذا ما قطع الرئيس العلاقة مع حماس والجهاد والشعبية والديمقراطية وجزء من حركة فتح، فمن سيبقى للرئيس عباس؟" بحسب قوله.

Loading...