الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الباكستان: الهند وإسرائيل كانتا تعدان للهجوم علينا

خارطة تظهر موقع كشمير
خارطة تظهر موقع كشمير

أوردت مصادر إعلامية باكستانية اليوم نقلا عن مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الباكستانية قولهم ان الهند وإسرائيل كانتا تعدان مع دولة ثالثة لم يرد اسمها، لهجوم واسع النطاق على الباكستان يوم 27 فبراير/شباط المنصرم.

وأكدت ذات المصادر ان الاستخبارات الباكستانية تلقت تقارير حول هذه النوايا، مضيفة "ان هناك دولة ثالثة من الدول الكبرى متورطة في هذه الخطة الى جانب الهند وإسرائيل".    

وكشفت المصادر نفسها لقناة ARY News التلفزيونية الباكستانية ان الهند كانت مستعدة لتوجيه ضربة لثمانية مواقع مختلفة في الباكستان بواسطة الصواريخ، وردا على ذلك فقد حددت الباكستان بدورها 8-9 مواقع في الهند لضربها. وحسب ادعاء هذه المصادر: فإن إسرائيل معنية بضرب المستودعات النووية الباكستانية".

وجاء في التقرير انه "تفاديا لوقوع ضربة كهذه، أغلقت الباكستان مجالها الجوي بعد تلقيها تقارير مختلفة تؤكد ذلك، مما أفشل النوايا الهندية".

يشار الى ان حالة التوتر القائمة بين الهند والباكستان منذ عشرات السنين، قد شهدت تصعيدا حادة في الآونة الأخيرة في اعقاب عملية انتحارية تم تنفيذها في إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين، الواقع تحت السيادة الهندية، وقتل جراءه 40 جنديا هنديا، فيما تنسب الهند تنفيذ العملية للمجموعات المسلحة في الباكستان التي تسمى "جيش محمد".

وردا على ذلك، قصف سلاح الجو الهندي معسكرات للهذه المجموعات المسلحة على الأراضي الباكستانية، غير ان الدفاعات الجوية الباكستانية اسقطت طائرتين من الطائرات الهندية المهاجمة واسرت احد الطيارين ثم اعادته الى الهند، ورغم هذه البادرة التي حاولت الباكستان ابداء حسن النوايا من خلالها، تواصل تبادل اطلاق النار بين الجانبين وقتل خلالها مواطنون وجنود من كلا الجانبين.

ويعود النزاع بين الهند والباكستان الى عام 1948، أي منذ جلاء الاستعمار البريطاني عن البلد، وانفصال الباكستان عن الهند. ووقعت بين البلدين عدة حروب كانت حول السيطرة على إقليم كشمير الذي يسكنه المسلمون بينما تسيطر عليه الهند.

تجدر الإشارة الى ان البلدين شرعا بتطوير السلاح النووي منذ سبعينيات القرن الماضي، وذلك بهدف ردع كل منهما البلد الآخر، غير ان الاعمال العدائية بينهما لم تتوقف.       

Loading...