مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:15
الظهر 11:45
العصر 03:14
المغرب 05:53
العشاء 07:14
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

آخر استطلاع اسرائيلي يُظهر تراجع قوة تحالف "غانتس ولبيد"

لبيد وغانتس

أظهرت أخر استطلاعات الرأي في إسرائيل تراجع ملحوظ بقوة تحالف الوسط "كحول لبان، أزرق أبيض" بقيادة غانتس ولبيد وتراجع طفيف في قوة الليكود، ولا يوجد حسم لأحد المعسكرين بشكل واضح.

كما أظهرت أخر الاستطلاعات حصول معسكر اليمين على 61 مقعدا في الانتخابات الاسرائيلية، ولأول مرة تحصل قائمة زهوت على أربع مقاعد.

وفيما يلي نتائج آخر الاستطلاعات:

• أبرز نتائج الاستطلاع عدم وجود حسم بين الكتل والنسب متقاربة علماً أن نسبة الخطأ في استطلاعات هي 4% مما يعني عدم وضوح الصورة.

• تراجع كحول لبان واضحة وفقد بين 4-5 مقاعد منذ إعلان القائمة، ما أثار قلق وتوتر داخل التحالف، أدى إلى تفويض يائير لبيد بقيادة الحملة الانتخابية في القائمة.

• سيحسم الانتخابات في النهاية المطاف الكتل الصغيرة، أي كتلة لا تعبر نسبة الحسم يعني فقدان أحد المعسكرين 4 مقاعد 3 كتل من اليمين مههدة بعدم الوصول لنسبة الحسم وهي إسرائيل بيتنا ( لبيرمان) كونولا ( كحلون) وزهوت ( فيجلن)  وتحالف التجمع والإسلامية من تحالف الوسط واليسار، وعدم وصول جيشر لنسبة الحسم في كل استطلاعات .

• سيكون الصوت العربي حاسم ومؤثر هذه المرة، خاصة بعد عدم التوصل لاتفاق مع تشكيل قائمة مشتركة، وإذا انخفضت نسبة التصويت في ضل حالة الرضا والسخط بعدم التوصل لاتفاق على القائمة المشتركة، وزيادة قوة المطالبين بالمقاطعة بعد قانون القومية والشعور بأن الكنيست والعمل البرلماني لم يعد مجدي، سيؤدي إلى تراجع قوة التمثيل العربي من 13 مقعد إلى عدد كارثي، خاصة إذا سقطت كتلة التجمع والإسلامية علماً من المتوقع زيادة نسبة التصويت في الوسط اليهودي وقد يكون نسبة التصويت في الوسط اليهودي من أعلى النسب في تاريخ الانتخابات.

• ستبث محكمة العدل خلال الأيام الثلاثة القادمة بالالتماسات المقدمة ضد شطب لجنة الانتخابات لقائمة التجمع والإسلامية وشطب عوفر كاسيف اليهودي في قائمة الجبهة والطيبي، والسماح لجماعة كهانا بخوض الانتخابات ضمن تحالف اليمين، علماً بأن المستشار القانوني قدم توصية بالسماح لقائمة التجمع والإسلامية بخوض الانتخابات وكذلك عوفر كاسيف، وشطب بن اري فقط من خوض الانتخابات.

• أشارت الانتخابات التي جرت في معظم المدارس الثانوية لم يصوتون لأول مرة في الكنيست إلى تفوق واضح لتحالف كحول لبان بنسب عالية تصل النسبة الى 40-50%، رغم أن هذه الشريحة من المصوتين صوتت في الانتخابات السابقة لأحزاب اليمين.

• تبدأ الحملة الانتخابية رسمياً في 26/3/2019، وستعرض قنوات التلفزيون في إسرائيل الحملة الانتخابية لكافة الأحزاب  بدء من تاريخه.

Loading...