الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اخصائية: نبات العكوب غني بالمعادن والفيتامينات

عكوب

قالت اخصائية التغذية رشا شواورة، ان نبات العكوب يصنف ضمن الخضار ويتميز بكونه سعراته الحرارية قليلة لذلك ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي لمختلف الفئات العمرية.

وأضافت الشواروة، ان يمكن ان يؤكل بعدة طرق منها المطبوخ مع اللبن واللحمة بالإضافة إلى الأرز أو يمكن قليه مع البيض والفطر مؤكدة أنه رغم اختلاف طريقة تحضيره أو تناوله إلا ان قيمته الغذائية لا تختلف وتبقى عالية جداً.

أكدت الشواروة خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية أف أم، ان العكوب يحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات من أهمها فيتامين كيه الضروري للحفاظ على تجلط الدم وسرعة إلتئام الجروج والبوتاسيوم المهم للمحافظة على ضغط الدم وصحة الأعصاب والعظام.

وأشارت الأخصائية، إلى أن العكوب خالٍِ من الكوليسترول لذلك هو مصدر آمن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون داعية إلى ضرورة الانتباه إلى طريقة تحضيره خاصة إذ كان عن طريق القلي فيجب تخفيف كمية الزيت المستخدم حينها.

ويحتوي العكوب، على نسبة عالية من الألياف وتنقسم إلى نوعين منها الألياف التي تقلل امتصاص السكر وهذا النوع يعد خياراً جيداً لمرضى السكري أم النوع الثاني الألياف غير ذائبة التي تسهل حركة الجهاز الهضمي والقولون.

يذكر ان الجسم يحتاج يومياً نسبة من الألياف تقدر كميتها من 25 إلى 30 غرام.

وأوضحت الشواورة، إلى أن تفريز العكوب لا يؤثر على قيمته الغذائية كما نوهت إلى عدم استخدام لحمة الخروف أو الجدي أثناء طبخه بل استخدام لحمة العجل كونها أخف وتكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول وارتفاع نسبة الدهون.

 

 

Loading...