الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

24 صحفياً تعرضوا لاعتداءات في غزة خلال 3 أيام

عناصر من شرطة حماس في غزة

استنكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" بشدة الاعتقالات والاعتداءات الواسعة التي ارتكبتها قوى الامن في قطاع غزة خلال الايام الثلاثة الماضية ضد الصحافيين/ات وضد لعاملين في مؤسسات حقوقية، فضلا عن الاعتداءات التي استهدفت عموم المواطنين الذي خرجوا في مسيرات سلمية تعبيرا عن ارائهم ازاء الاوضاع في القطاع وهو حق كفله قانون الاساس الفلسطيني والقوانين والدولية.

وأفاد المركز أن الاعتداءات طالت ما لا يقل عن 24 صحفياً، حيث تعرض 19 منهم للاعتقال بينهما تعرض غالبيتهم لاعتداءات جسدية شديدة اثناء اعتقالهم، اضافة الى الاعتداء جسديا على مدير تحرير بوابة الهدف سامي يوسف عيسى، ومراسل اذاعة صوت الشعب محمود اللوح، وكذلك الاعتداء على الصحافيين حسيب الوزير ومحمد الجيش وجمعة دلول،  فضلا عن اعتداءات اخرى وعمليات منع من التغطية وملاحقات ومصادرة معدات لا سيما ادوات تصوير وهواتف نقالة لصحافيين/ات يجري الحديث عن وقوعها ولم يتسنى بعد لباحثي/ات "مدى" من توثيقها.

أضاف المركز أن الاعتقالات طالت الصحافيين/ات التالية اسماؤهم:  نور النجار، اسامة الكحلوت، محمد عبد السلام الأشقر، مطر الزق، مصطفى الدحدوح، معين محسن، فهد الخالدي، معين فرج الله، رأفت القدرة، ماجد ذياب قديح، ايهاب فسفوس، واحمد نصر سهمود، عامر بعلوشة، بشار طالب، عاصم شحادة، احمد الشنباري، هاني الاغا، وطالبي الاعلام: امجد حلس، واسامة ابو سكران.

وبينما اخلي سبيل عدد من هؤلاء الصحافيين اثر تدخلات عائلية وشخصية فان أربعة منهم على الاقل ما يزالون قيد الصحافي اسامة الكحلوت، وعامر بعلوشة، وطالبي الاعلام امجد حلس واسامة ابو سكران.

واتسمت عمليات القمع هذه بشدتها وشموليتها حيث انها لم تقتصر على المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرات سلمية بل امتدت للصحافين/ات وللعاملين في المؤسسات الحقوقية، وسعت لقطع الطريق امام تغطية او نشر اي مادة اعلامية او صورة عما يجري في القطاع.

وطالب مركز مدى بالإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين، داعياً لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في هذه الاعتداءات  ونشر نتائج ما تتوصل اليه ومحاسبة كل من تورط في تنفيذها.

Loading...