الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"ميلاد الكلمات" كتاب عن محمود درويش للباحثة دياب

اطلاق كتاب ميلاد الكلمات في مسرح بلدية رام الله

أطلقت الباحثة والمخرجة امتياز دياب، مساء الخميس، كتابها "ميلاد الكلمات" في مسرح بلدية رام الله.

قدم للكتاب وزير الثقافة إيهاب بسيسو، الذي قال في تقديمه للكتاب: "نحرص في اليوم العالمي للشعر كل سنة أن يكون لفلسطين حضورها  الخاص، فانتبهنا إلى مشروع ثقافي مميز أعدته امتياز دياب، حين عثرت على كنز في حضرة محمد ميعاري، الذي احتفظ لمدة 50 عاما بما يقرب من 400 وثيقة بين رسائل وصور من وإلى محمود درويش مع عدد من المبدعين الفلسطينيين، هذه الوثائق شكلت مفتاحا لما أصبح عليه درويش لاحقاً، فعملنا على أن يصل هذا الكنز إلى جمهور درويش في فلسطين والخارج".

وقالت دياب: أتمنى أن يكون الكتاب لائقا بدرويش، ووجهت الشكر إلى عدد ممن ساهموا في خروج الكتاب إلى النور منهم الشاعر زكريا محمد، والشاعرة والمترجمة سلافة حجاوي، ومحمد ميعاري وأحمد درويش شقيق محمود درويش، وحبيب خوري.

وتحدث محمد ميعاري عن علاقته بدرويش، كما تحدث أحمد عن نبوءته المبكرة لشعرية درويش، وتحدث نبيل عمرو عن كتابه الذي أصدره عن الشاعر، وقدم الأمسية والمتحدثين الشاعر عبد السلام العطاري.

قامت دياب بتوقيع نسخ من الكتاب للحضور، ورافق الكتاب خمس لوحات ذات علاقة بموضوع الكتاب رسمها الفنان المقدسي محمد الجولاني.

الكتاب صادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية ونون للأفلام والنشر، ويقع في 222 صفحة من القطع الكبير، دقق النصوص فيه الروائي أكرم مسلم، وترجمة وليد حباس، وصممه حبيب خوري، ورسم البورتريهات فيه محمد الجولاني.

يتضمن الكتاب 17 فصلا احتوت على الرسائل المتبادلة بين محمود درويش وعائلته وأصدقائه مع ملحق لهذه الرسائل بخط اليد، إضافة إلى موضوعات أخرى.

Loading...