الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اتمام التجهيزات لإنطلاقة "معرض موسيقى فلسطين" في دورته الثالثه

معرض موسيقى فلسطين

اتم القائمين على مهرجان "معرض موسيقى فلسطين" والمعروف أيضًا ب "PMX - Palestine Music Expo" كافة الاستعدادات لانطلاقة المهرجان، وذلك الشهر القادم والممتد على مدار ثلاثة أيام، ابتداءًا من 4  ولغاية  6  نيسان\ ابريل في فندق "الجراند بارك" في مدينة رام الله تحت شعار "صنع في فلسطين".

ويهدف المهرجان والذي يعتبر الأكثر تأثيراً على صناعة الموسيقى المحلية، الى ابراز المشهد الموسيقي المفعم بالحياة في فلسطين من خلال تسليط الضوء على الفنانين\ات المحليين\ات الرائدين\ات في الموسيقى المحلية، ليس فقط من الاراضي المحتلة عام 67 انما أيضًا على الفنانين\ات من الداخل الفلسطيني والجولان السوري المحتل، حيث يتم تنظيم عروضًا موسيقية حية لكافة المشاركين\ات على مدار ثلاثة ايام متكاملة في فندق ’جراند بارك‘ في مدينة رام الله. كما ويهدف المهرجان أيضًا الى رفع مستوى الوعي للارث الثقافي الغني والمتنوع واتاحة المجال امام الفنانين\ات الفلسطينيين\ات الى تأسيس مكانة مميزة لأنفسهم\هن على الساحة الفنية العالمية. وقد تمكن المهرجان على مدار الدورتين السابقتين الى استقطاب العشرات من الفنانين\ات، فخلال العامين الماضيين شاركت 46 فرقة موسيقية قامت باستعراض مواهبها، نجح الجزء الاكبر منها بتلقي العديد من العروض وإبرام عقود انتاج وتوزيع وتنظيم عروض حول العالم، حيث تمّت دعوة 7 فرق لحضور مهرجانات موسيقية عالمية، في حين أبرمت 5 فرق عقود تسجيل، بينما نجحت 6 فرق بتنظيم جولاتها العالمية.

ولا يقتصر المهرجان على العروض الموسيقية الحيّة فحسب، بل تمتد فعالياته لتشمل ورش عمل وحلقات نقاش وندوات تهدف الى خلق مساحة للتشبيك والتعارف تجمع ما بين الفنانين\ات المحليين\ات ومندوبين دوليين من منتجين ووكلاء ومنظمي مهرجانات وعملاء حجوزات. حيث ستشهد الدورة الحالية قفزة في عدد المشاركين الذين أكدوا حضورهم حتى الان، اذ تجاوز 

عدد المندوبين المسجلين ال 70 مندوباً، في حين شارك العام الماضي ما يقارب ال 45 مندوبا من أبرزهم كان السيد سكوت كوهين، مؤسّس شركة ’ذا أورتشرد‘، التي تُعَدّ أكبر شركة توزيع موسيقي رقمية في العالم، والموسيقي الشهير براين اينو وغيرهم العديد.   

يقام "معرض موسيقى فلسطين" هذا العام بدعم من "جي آي زِد" الألمانية للتعاون الدولي (الداعم الرئيسي)، وبدعم من مؤسسة عبد المحسن القطّان الثقافية، وكذلك بدعم من السيد عصمت علام الدين. وبالشراكة مع ومعهد ’إدوارد سعيد‘ للموسيقى، علاوةً على الدعم الذي قدمته حملة التمويل الجماعية، والتي ألهمت جهات عديدة لدعم المهرجان. هذا الى جانب الدعم الذي ستقدمه فرق محلية ذات شهرة عالمية من خلال مشاركتها للمهرجان هذا العام، ابرزهم فرقة "توت أرض" الجولانية وفرقة "دام".

تجدر الإشارة إلى أنّ "معرض موسيقى فلسطين" انطلق كمبادرة على يد مجموعة من الفنانين والغييورين على القطاع الموسيقي المحلي، منهم مغنّي الراب محمود جريري من فرقة ’دام‘ الشهيرة؛ والموسيقيّ والمنتج الفلسطيني عبد حتحوت، والكاتب والمخرج رامي يونس، ومارتن جولدشميدت، مؤسس شركة التسجيلات البريطانية ’كوكينج ڤاينل‘، حيث قرروا تأسيس المعرض بعدما لمسوا قلة الفرص المتاحة أمام الموسيقيين الفلسطينيين. وأوضح جريري الأسباب التي تقف خلف إطلاق هذه الفعالية الناجحة، بقوله: "لمست عدم وجود الهيكلية المناسبة لتأسيس قطاع موسيقى ناجح وقلة الفرص المطروحة أمامي شخصياً للانطلاق نحو العالمية، وكان هذا أهم الأسباب التي ألهمتني مع أصدقائي لتأسيس ’معرض موسيقى فلسطين‘".

وتدعو ادارة المهرجان الجمهور الواسع الى زيارة صفحاتها على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك  وانسنتغرام للاطلاع ومتابعة البرنامج وكافة الفعاليات من عروض موسيقية، وورشات عمل وندوات. التذاكر ستباع بالمهرجان. يذكر ان كافة العروض والفعاليات مفتوحة امام الجمهور في فندق الجراند بارك.   
 

Loading...