أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:30 PM
العشاء 8:52 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

مشاورات متطورة بشأن تبادل الأسرى

تفاصيل الاجتماع الاخير بين وفد المخابرات المصرية و حماس والجهاد

لقاء سابق بين هنية والوفد المصري

كشفت صحيفة العربي الجديد في عددها الصادر اليوم، عن تفاصيل اجتماع وفد المخابرات المصرية مع حركة حماس والجهاد خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها إلى غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حماس قولها إن المفاوضات الجارية برعاية الوسيط المصري تضمنت مشاورات متطورة بشأن إمكانية تنفيذ صفقة لتبادل الأسرى، خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرة إلى أنه كانت هناك رغبة ملحّة لدى حكومة الاحتلال الحالية لتنفيذ تلك الصفقة قبل إجراء الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9 نيسان الحالي.

وأضافت المصادر أن الإلحاح الإسرائيلي لن يغيّر من موقف حماس شيئا فهناك التزامات وأطر عامة وضعتها الحركة وكتائب القسام من أجل تنفيذ تلك الصفقة، أبرزها كمبدأ لا يقبل التفاوض، هو إطلاق سراح الأسرى الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم من المحرّرين في صفقة وفاء الأحرار.

وأشارت المصادر إلى أن الصفقة في حال تنفيذها لن تقتصر على إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى  في سجون الاحتلال فقط، بل ستتضمن أيضا تسهيلات واضحة المعالم بشأن الأسرى الذين لن يطاولهم إطلاق السراح.

وأكدت المصادر أنه خلال زيارة وفد من قيادة الحركة برئاسة إسماعيل هنية إلى القاهرة في شباط الماضي للقاء قيادة جهاز المخابرات العامة هناك، وفي مقدمتهم مدير المخابرات عباس كامل ، جرت مفاوضات غير مباشرة في العاصمة المصرية بشأن إمكانية تنفيذ صفقة الأسرى.

وكشفت المصادر أن مسؤولين أمنيين إسرائيليين رفيعي المستوى حضروا للقاهرة خلال زيارة وفد الحركة وقتها، وكان يتم تبادل الآراء عبر الوسيط المصري، مشددا على أنه لم تعقد أية لقاءات مباشرة في هذا الصدد، وأن كل ما جرى كان مفاوضات غير مباشرة.

وكانت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية قالت امس إن صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل ليست على جدول محادثات التهدئة في هذه المرحلة.

Loading...