الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فيسبوك ترسم خرائط مفصلة لأفريقيا لمساعدة وكالات الإغاثة

قارة افريقيا

استخدمت فيس بوك تقنية الذكاء الاصطناعي لرسم خرائط كثافة سكانية جديدة مفصلة للغاية تغطي غالبية قارة أفريقيا، التي تبلغ مساحتها 16 مليون ميل مربع، مما يساعد وكالات الإغاثة في معرفة الأماكن التي ينبغي عليهم الذهاب إليها من أجل تقديم المساعدات.

وأوضحت فيس بوك أن هذه المهمة صعبة، بالرغم من تواجد صور أقمار صناعية عالية الدقة تغطي أركان الكرة الأرضية، إلا أن تحويل هذا الصور إلى معلومات مفيدة عملية تستغرق وقتاً طويلاً.

وينبغي من أجل إنشاء خرائط كثافة سكانية تسمية كل مبنى في الصور، ومطابقة بيانات التعداد، أي عدد الأشخاص الذين يعيشون في منطقة معينة، مع بيانات البنية المستمدة من صور الأقمار الصناعية للحصول على فكرة أفضل عن أماكن هؤلاء الأشخاص.

ويعد هذا الأمر صعباً بشكل خاص في القارة الأفريقية، حيث يمكن أن تغطي مساحات التعداد السكاني المناطق التي يصل حجمها إلى 150 ألف ميل مربع، لكنها تحتوي على 55 ألف شخص فقط.

ويعتبر مثل هذا النوع من المهام مثاليًا بالنسبة للذكاء الاصطناعي، حيث استخدم مهندسو فيسبوك، لأتمتة هذه العملية، بيانات من مشروع رسم الخرائط مفتوح المصدر Open Street Map لتدريب نظام رؤية حاسوبية يمكنه التعرف على المباني في صور الأقمار الصناعية.

وتقول فيس بوك إن نظام تعلم الآلة الجديد أسرع وأكثر دقة من ذلك الذي أعلنت عنه في عام 2016، إذ تعامل النظام مع حوالي 11.5 مليار صورة قمر صناعي بقياس ضخم بلغ 64×64 بيكسل من أجل رسم خريطة الكثافة السكانية للقارة الأفريقية.

وأصبح بمقدور فيس بوك تحديد موقع 110 مليون منزل في غضون أيام، وتخطي المناطق التي تعرف أنها غير مأهولة، وتحقق المهندسون من العمل بمساعدة باحثين من مركز CIESIN بجامعة كولومبيا.

ومن المؤكد أن معرفة المكان الذي يعيش فيه الناس في العالم سوف يساعدها في تحقيق هذا الهدف.

Loading...