أوقات الصلاة
الفجر 4:57 AM
الظهر 11:53 AM
العصر 3:02 PM
المغرب 5:33 PM
العشاء 6:49 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

ليبرمان يشترط

الوضع سينفجر.. توقعات بتراجع نتنياهو عن تفاهمات غزة

نتنياهو وليبرمان

عبر غالبية المشاركين في استطلاع للرأي، إمكانية تراجع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن تفاهمات وقف إطلاق النار التي أبرمت شفويا بوساطة مصرية بين حماس وإسرائيل، فيما قال خبراء اسرائيليين إن ذلك سيؤدي الى انفجار كبير بغزة.

وتوقع ما نسبته 66% من المشاركين في استطلاع أجراه "مركز عكا للدراسات الإسرائيلية" أن يتراجع نتنياهو عن التفاهمات من أجل أن يكسب ثقة ليبرمان في الكنيست والذي حصل على خمسة مقاعد في الانتخابات الأخيرة.

أما 34% من المستطلعة آرائهم فقد توقعوا بأن نتنياهو لا يستطيع التراجع عن هذه التفاهمات لكي يكسب ليبرمان في صفه.

قناة "كان" العبرية كشفت عن مطالب من المتوقع أن يطلبها ليبرمان قبل الدخول في حكومة جديدة مع نتنياهو أبرزها تغيير جذري في السياسة الأمنية تجاه قطاع غزة، وعدم تنفيذ التفاهمات مع حماس.

وما يعزز فرصة دخول ليبرمان ضمن حكومة يرأسها نتنياهو، تصريحاته السابقة خلال الدعاية الانتخابية بأنه لن يشارك في حكومة يرأسها بيني غانتس، حيث عبر سابقا عن أمله بالعودة إلى وزارة الجيش.

وفي السياق، أكد موقع والا العبري، الجمعة، أن "الوضع في غزة سينفجر بشكل كبير في حالة عدم توازي الخطوات وفق الترتيبات التي تمت بوساطة مصر".

وقال الخبير العسكري في والا أمير بوخبوط، إن "المظاهرات على حدود غزة عادت، وعاد الرعب الشعبي وقطع السياج، مع وجود إصابات لدى الفلسطينيين".

وأضاف بوخبوط أن "حماس خبيرة في نظام التصعيد، وسوف تبدأ ببطء في العودة إلى (الفوضى)التي كانت هنا قبل الانتخابات" وفق تعبيره.

وذكر الخبير العسكري:" تذكروا أن أكبر لغم أرضي هو التوتر الكامن بين مطلب إعادة إعمار غزة وبين الهدوء الحالي"، متابعا" إذا لم تتوازي الخطوات وفق ترتيبات وساطة مصر، سيحدث انفجار كبير للوضع".

Loading...