مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:13
الظهر 12:45
العصر 04:25
المغرب 07:43
العشاء 09:18
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

مبادرة لحماس خلال 24 ساعة

صحيفة: الرئيس عباس يحرّك ملف المصالحة قبيل صفقة القرن

اتفاق القاهرة 2017

كشف قيادي في حركة فتح عن ان وفد حركته الذي المتواجد في القاهرة برئاسة عزام الاحمد قدم مبادرة إلى المصريين، طالبا منهم تسليمها لحماس خلال 24 ساعة.

واوضح عبد الله عبد الله "للاخبار اللبنانية" أن المبادرة تتضمن استكمال تنفيذ اتفاق 2017 وصولا إلى انتخابات تشريعية ينتج منها تشكيل حكومة وحدة تعطي كل فصيل حجمه الذي حصل عليه في صندوق الاقتراع.

 ويضيف: "نأمل أن تكون المبادرة الخطوة الأخيرة، فالوقت لا يسمح بأي تلكؤ... الجانب المصري يستشعر الخطر على القضية، ونحن أخذنا المبادرة على عاتقنا".

وفي وقت متأخر أمس، صدر تعليق ضمني من حماس عبر عضو المكتب السياسي خليل الحية، قال فيه إنّ حركته ليست معنية بالتمسك بالسلطة في غزة، ونحن جاهزون لتسليم كل شيء أمام وحدة وطنية على مبدأ الشراكة.

 وعن أسباب هذا الحراك، ذكر مصدر مقرب من اشتية أن الرئيس محمود عباس، يريد صيغة اتفاق مع حماس حول متطلبات المرحلة المقبلة، والخروج بتأكيد حول وحدة السلطة في الضفة والقطاع، وصولا إلى اتفاق على برنامج سياسي يتطابق مع برنامج منظمة التحرير.

وأضاف المصدر بحسب الاخبار اللبنانية أن الرئيس عباس يريد طمأنات من حماس بشأن عدم الموافقة على أي ترتيبات في غزة لا تريدها السلطة، التي تصرّ بدورها على إيجاد دور لحكومة اشتية في القطاع.

تطبيق التفاهمات

مع ذلك، يستمرّ تطبيق عدد من التفاهمات التي توصل إليها الوفد المصري أخيرا بين حماس واسرائيل ومن بينها تدشين خزان وقود في محطة توليد الكهرباء في غزة يكفي لمليون ليتر من السولار بتمويل قطري، إضافة إلى سماح اسرائيل بتوسعة الصيد البحري إلى 15 ميلا بحريا تشمل المساحة من ميناء غزة إلى جنوبي القطاع.

صفقة القرن 

هذا ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله إن مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، قال إن خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط "صفقة القرن" ستُعلن بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وانتهاء شهر رمضان المقبل في أوائل حزيران.

ووفق المصدر نفسه، حثّ كوشنر مجموعة من السفراء أمس على التحلي بـ"ذهن منفتح" تجاه مقترح الرئيس ترامب، لأن "المقترح سيتطلب تنازلات من الجانبين... كوشنر قال إنه سيكون علينا جميعاً النظر في تنازلات معقولة".

 

Loading...