مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:02
الظهر 12:35
العصر 04:16
المغرب 07:33
العشاء 09:08
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

بلجيكا: افتتاح مهرجان سينمائي بفعاليات فلسطينية

دبكة فلسطينية ضمن فعاليات المهرجان

شهدت مدينة "Turnhout" البلجيكية افتتاح المهرجان السينمائي "MOOOV" بعرض الفيلم الفلسطيني "تل أبيب على نار" للمخرج الفلسطيني سامح الزعبي، الذي شارك في الافتتاح.

ويعتبر المهرجان من أهم وأقدم المهرجانات في إقليم "Flander" الناطق باللغة الهولندية، وحظي افتتاح هذه الدورة بدعم من سفارة فلسطين لدى بلجيكا وبلدية "Turnhout".

والفيلم هو ثاني أفلام المخرج الفلسطيني الذي يتنقل بين الولايات المتحدة وفلسطين، وعرض مؤخرا في إطار فعاليات الدورة الـ75 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

ويعتبر الفيلم من أهم وأبرز أفلام الكوميديا الطريفة والساخرة التي صنعت خلال السنوات الأخيرة في السينما الفلسطينية، الذي يتناول بشكل يومي العلاقة بين المواطن الفلسطيني والمحتل الإسرائيلي من خلال الحواجز العسكرية التي تفصل بين المدن الفلسطينية وتحديدا مدينة القدس.

فعاليات فلسطينية ضمن مهرجان سينمائي بلجيكي

وبدأ المهرجان بعرض فني للتراث الشعبي الفلسطيني قدمته فرقة "وطن" الفلسطينية في بلجيكا، والتي قدمت لوحات فنية من الأغاني ورقصات الدبكة التي حازت على تفاعل حي من الجمهور البلجيكي.

وعبر رئيس البلدية بول فان ميرت عن سعادته باكتشافه للثقافة الفلسطينية من خلال السينما، والتي تعبر عن الإبداع الفلسطيني، مؤكدا رغبته في تطوير علاقات الصداقة مع الشعب الفلسطيني.

بدوره، شكر ممثل سفارة فلسطين حسان البلعاوي، باسم السفير عبد الرحيم الفرا إدارة المهرجان لاختيارها فيلما فلسطينيا في افتتاح مهرجانها، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني وبإبداع مثقفيه في كافة المجالات وفي المقدمة فن السينما، مصمم على المقاومة بأرقى أشكالها، وعلى توسيع نافذة الحوار والتفاعل الثقافي مع الشعب البلجيكي الصديق.

وقدمت سفارة فلسطين في نهاية العرض مجموعة من المأكولات الشعبية الفلسطينية في حفل الاستقبال.

فعاليات فلسطينية ضمن مهرجان سينمائي بلجيكي

Loading...