الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دول عالمية تتخلى عن الدولار لصالح الذهب

الدهب
الدهب

ذكرت "بلومبرغ" أن مشتريات البنوك المركزية من الذهب بقيادة روسيا والصين، بلغت في الربع الأول من 2019  أعلى مستوى في ستة أعوام، مع اتجاه بلدان عديدة نحو تنويع أصولها بعيداً عن الدولار.

وأشار مجلس الذهب العالمي في تقرير نشره مؤخرا، أن احتياطي الذهب العالمي ارتفع  في الربع الأول من العام الجاري بواقع 145.5 طن أي بزيادة نسبتها 68% عن نفس الفترة من العام السابق، مشدداً إلى أن روسيا لا تزال أكبر مشترٍ للمعدن النفيس ؛ لتخفيفها  الاعتمادها على الدولار.

وقال مدير معلومات السوق بمجلس الذهب العالمي، أليستير هيويت: "لقد شهدنا استمرار الطلب القوي على الذهب من قبل البنوك المركزية، نتوقع سنة جيدة أخرى، وسأشعر بسعادة غامرة إذا بلغت مشتريات العام الجاري المستوى المسجل في عام 2018".

فيما علق مجلس الذهب العالمي على ذلك قائلاً، "أنه بالإضافة إلى المشترين التقليدين مثل: كازاخستان وتركيا فشهد الربع الأول زيادة الإكوادور إلى احتياطياتها من المعدن، وذلك للمرة الأولى منذ 2014 إلى جانب مشتريات كبيرة من قطر وكولومبيا".

وأظهرت بيانات المجلس أيضا أن قطر اشترت خلال شهر مارس الماضي وحده نحو 9.3 طن من الذهب. مع العلم ان قطر تحتل المرتبة الـ51 عالمياً باحتياطياتها من المعدن النفيس، حيث يبلغ حجمها 40.6 طن، والتي تشكل نحو 5.5% من إجمالي احتياطياتها.

وشكلت مشتريات البنوك المركزية دعماً رئيسياً لأسعار الذهب، ما ساعد على تعويض انخفاض الطلب من المستثمرين، وكذلك من المستخدمين الصناعيين للمعدن، وارتفع سعر أونصة الذهب بنحو 4 دولارات منذ مطلع العام الجاري ليتم تداولها اليوم عند 1286.96 دولار، كما جاء بالمجلس.

Loading...