الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الصحة العالمية: إعاقة 3 أطفال في غزة كل شهر والعدد مرشح للزيادة

طفل معاق
طفل معاق

كشفت بيانات من منظمة الصحة العالمية أن ثلاثة أطفال على الأقل في قطاع غزة يتعرضون للإعاقة الدائمة كل شهر نتيجة للاعتداءات الإسرائيلية.

أشار تقرير منظمة الصحة العالمية، الذي صدر يوم الجمعة المنصرم، إلى البيانات التي تم جمعها بين مارس 2018 ومارس 2019، وذكر أنه في العام الماضي وحده، أصيب ما مجموعه 172 من سكان غزة بطريقة تُركوا معاقين مدى الحياة، بينهم 36 من الأطفال، وهذا يعني أن يتأثر شخص واحد كل يوم.

تشكل عمليات البتر نسبة كبيرة من الإعاقات الدائمة، والسبب الأكثر شيوعًا هو الجروح الناجمة عن رصاص قوات الاحتلال عالية الكثافة، مما يؤدي إلى 121 عملية بتر. وحذرت وكالات ومنظمات الصحة من أن العدد قد يرتفع إذا لم تتم ترقية الخدمات الطبية في غزة على وجه السرعة.

وذكر التقرير أن هذه الخدمات الصحية المحسّنة ستلبي ما بين 1209 و1746 مريضاً يحتاجون إلى علاج عالٍ متخصص من أجل التعافي من إصاباتهم، وحذر من أنه "بدون إتاحة هذا العلاج في غزة، قد يرتفع عدد عمليات البتر بشكل كبير في عام 2019. "

صورة: علي جاد الله - وكالة الأناضول

وكانت الأمم المتحدة كشفت في وقت سابق أن فجوة التمويل الصحي تعني أن 1700 في غزة قد يواجهون عمليات بتر خلال العامين المقبلين.

واستشهد حوالي 300 فلسطيني بنيران إسرائيلية في غزة وأصابوا 28104، منهم 92% من الذكور و8 % من الإناث. ومن بين الجرحى، كان 22 % أو 4،673 من الأطفال.

وتعرضت الغالبية العظمى من الإصابات خلال مسيرة العودة وكسر الحصار الأسبوعية على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، وتحولت المظاهرة إلى دموية عندما أطلقت القوات الإسرائيلية النار على المتظاهرين الفلسطينيين المسالمين بالذخيرة الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وقالت المنظمة الدولية أن المستشفيات والمراكز الطبية تعرضت خلال السنوات الأخيرة إلى تفاقم الأزمة الصحية، وقد أدى ذلك إلى ضغوط هائلة على نظام الرعاية الصحية الهش بالفعل في غزة، والذي يعاني من نقص في الموظفين، والتكنولوجيا المتقدمة، والموارد الطبية الأساسية التي ازدادت سوءًا بسبب الحصار البري والبحري والجوي المفروض. على القطاع من قبل الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 2007.

صورة:  محمد أسعد / ميدل إيست 

 

Loading...