الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لقاهرة لم توجه دعوة رسمية

الشيخ: جهد مصري يبذل لاستئناف ملف المصالحة

توقيع اتفاق المصالحة عام 2017

 يبذل المسئولون المصريون وفق صحيفة القدس العربي، في هذه الأوقات جهودا مكثفة، لاستئناف لقاءات المصالحة الفلسطينية، التي توقفت منذ عدة أشهر، وذلك من خلال الترتيب لعقد لقاءات في القاهرة.

وبحسب الصحيفة فانه خلال الفترة الماضية، أجرى مسؤولون في جهاز المخابرات المصرية، اتصالات مع عدد من مسؤولي الفصائل، وعلى رأسها فتح وحماس، في سياق التحركات الهادفة هذه المرة للتوصل إلى صيغة مرضية لجميع الأطراف، تضمن إنهاء الخلاف والانقسام.

وتخلل الاتصالات  تبادل أفكار والاستماع إلى وجهات نظر الفصائل من أجل حل الخلافات القائمة حول طرق تطبيق عملية المصالحة لتصبح واقعا على الأرض.

وأكد  عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ للقدس العربي وجود جهد مصري يبذل مع كل الجهات، لعودة استئناف ملف المصالحة. لكن القاهرة لم توجه حتى اللحظة دعوة رسمية لفتح أو لأي من الفصائل ، من أجل التوجه للقاهرة، لبدء بحث الملف.

وشدد الشيخ على ضرورة أن لا تكون عملية العودة لبحث المصالحة مجرد عملية روتينية، لا تخرج بأي نتائج على غرار مرات سابقة، مشيرا الى أن أي مباحثات مصالحة ستعقد في هذا الوقت من دون أن تخرج بنتائج إيجابية ستشكل إحباطا للرأي العام الفلسطيني، خاصة في ظل الوحدة الفلسطينية على المستوى الرسمي والشعبي والفصائلي ضد صفقة القرن الأمريكية.

وأشاد في الوقت ذاته بحالة الإجماع الوطني ضد المخططات الأمريكية، واصفا إياه بـ "الإيجابي والمهم"، لافتا إلى أن هذه الحالة من الممكن أن تستغل لصالح الوحدة الوطنية.

وطالب الشيخ، الذي شارك في حوارات سابقة أجرتها حركتا فتح وحماس برعاية مصرية في القاهرة، بضرورة التحضير المسبق لأي حوارات مقبلة، لضمان نجاحها.

وشدد على أن نجاح الحوارات الخاصة بالمصالحة، يتطلب الالتزام بكل الاتفاقيات الموقعة سابقة، وعلى رأسها الاتفاق الذي وقع في القاهرة في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

وشدد أيضا على ضرورة أن يلتزم الجميع باتفاق 2017 ليكون أرضية لأي حوارات قادمة.

 

Loading...