الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صندوق الاستثمار ينفذ برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الحكومية

صندوق الاستثمار ينفذ برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الحكومية
صندوق الاستثمار ينفذ برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الحكومية

ضمن مشاريع شركة مصادر التي أسسها صندوق الاستثمار الفلسطيني بهدف تطوير المصادر الطبيعية والبنية التحتية في فلسطين وذلك من خلال الاستثمار وقيادة المشاريع الاستراتيجية، جرى البدء بمشورع الطاقة الشمسية على اسطح 500 مدرسة حكومية.

 وتقود شركة مصادر حالياً استثمارات الصندوق في قطاعات الطاقة التقليدية والمتجددة، وعلى رأسها برنامج "نور فلسطين" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وينفذ الصندوق من خلال شركة "مصادر" وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، برنامج الطاقة الشمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية كمرحلة أولى في مختلف محافظات الوطن.

ويهدف البرنامج تطوير وتركيب أنظمة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية، بقدرة إجمالية ستصل 35 ميجا واط وحجم استثماري من الصندوق متوقع أن يصل إلى 35 مليون دولار على مدار 4 سنوات.

وتم اليوم في مدرسة ذكور دير دبوان الأساسية بمحافظة رام الله والبيرة، إطلاق المرحلة الأولى من برنامج توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الحكومية.

ويبلغ الحجم الاستثماري لهذا المشروع حوالي 35 مليون دولار.

ووفقا لتقرير الصندوق، سيتم استخدام جزء من انتاج هذه الأنظمة من الطاقة الكهربائية لتغطية استهلاكات هذه المدارس ويتم بيع الكمية الباقية من انتاج هذه الأنظمة الى شركات توزيع الكهرباء.

وقال الصندوق إن الفوائد الاقتصادية لبرنامج أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس ستشمل المساهمة في تقليل فاتورة الكهرباء السنوية للمدارس المشاركة في المشروع بمعدل 1.2 مليون دولار، ورفع جودة البيئة التعليمية في فلسطين من خلال استخدام الطاقة النظيفة على أسطح المدارس العامة في فلسطين للمساهمة في خفض فاتورة الكهرباء في تلك المدارس

ويجري تنفيذ المشروع عبر قرض من بنك الاستثمار الاوروبي لتمويل 50% من المشروع ويتم الآن مناقشة قرض مع مؤسسة التمويل الدولية لتمويل الجزء الباقي من المشروع.

وينفذ المشروع بالتعاون مع عدد من شركات توزيع الكهرباء، وهي:

  1. شركة كهرباء محافظة القدس
  2. شركة توزيع كهرباء الشمال
  3. شركة كهرباء منطقة طوباس
  4. شركة كهرباء الخليل

 

Loading...