أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 12:29 PM
العصر 3:53 PM
المغرب 6:30 PM
العشاء 7:45 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

مؤسسة REFORM تنهي رحلتها التعليمية في العاصمة التونسية

جانب من الرحلة التعليمية

أنهت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية- REFORM رحلتها التعليمية بمشاركة عشرة ناشطين من الشباب والشبات إلى العاصمة التونسية تونس، وذلك في إطار مشروع "مرصد" الذي نفذته المؤسسة في عدد من المحافظات الفلسطينية: منها رام الله، وغزة، وخانيونس، وطولكرم، وقلقيلية، والخليل.

وهدفت المؤسسة من خلال هذه الرحلة إلى اطلاع المجموعة الشبابية الفلسطينية على تجربة الانتقال الديمقراطي التي حدثت في تونس إبان الثورة التونسية، وأبرز المتغيرات الحاصلة على صعيد المؤسسات التونسية، وقدرتها على ترسيخ المشاركة الديمقراطية وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية في المؤسسات الرسمية.

وأكد نديم قنديل مسؤول المشاريع في مؤسسة REFORM"على أهمية هذه الرحلة التي هدفت المؤسسة من خلالها الى تعزيز قدرات الشباب على ممارسة المساءلة المجتمعية، وتحسين مهاراتهم في رصد استجابة السياسات العامة لاحتياجاتهم، واطلاع الشباب على التجربة التونسية في  بناء مؤسسات الدولة  والتأكيد على دور الشباب في تعزيز مشاركتهم السياسية، وما ترمي إليه المؤسسة من خلق أدوات جديدة ومختلفة في العمل الأهلي للمشاركة الفاعلة في صناعة القرار السياسي.

وافتتح الوفد رحلته بزيارة مكتب سعادة السفير الفلسطيني في تونس هايل الفاهوم الذي أثنى بشدة على هذه الزيارة وأهميتها، في إطار العلاقة المتميزة التي تجمع بين الشعب التونسي والفلسطيني، ودور كلا البلدين التاريخي في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي عبر الأزمنة المتعاقبة، كما وأكد على دور الشباب الفلسطيني في تطوير استراتيجيات جديدة واعتماد ردات الفعل الممنهجة من اجل مواجهة عنجهية الاحتلال الصهيوني والنهوض بالواقع الفلسطيني، وأكد أن البوصلة التونسية والثابت الفلسطيني تشكلان المرجعية للعالم من جميع الجهات.

 وخلال الرحلة زار الوفد الشبابي عدد من المؤسسات الأهلية والرسمية والالتقاء بعدد من الاكاديميين والنشطاء الشباب والإعلاميين، مثل: مرصد شمال إفريقيا والشرق الأوسط وذلك للتعرف على دوره الفاعل في رصد دور الإعلام أثناء الحملات الانتخابية، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها الإعلام في تونس، اضافة الى زيارة هيئة النفاذ إلى المعلومة التي من أهم مهامها ضمان حق الوصول إلى المعلومة لكل من يريد الحصول عليها.

كما وتضمنت الرحلة زيارة إلى مجلس نواب الشعب في تونس والتعرف على آلية عمله وتقسيماته الإدارية والرجوع بنظرة سريعة إلى تاريخه والعصور التي مر بها، مرورا إلى منظمة Iwatch "أنا يقظ" تلك المؤسسة التي تهدف إلى مكافحة الفساد المالي والإداري وهي نقطة الاتصال الرسمية لمنظمة الشفافية الدولية بتونس في نوفمبر 2013.

وفي ذات السياق تعرَف الوفد الشبابي على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي تقوم بدور وقائي ضد الفساد والتحقيق في تلك القضايا وتحسسها والبحث عنها، واتخاذ عقوبات رادعة ضد المفسدين، والشراكة مع الهيئات العالمية النظيرة لمكافحة الفساد، كما وزار الوفد المرصد الوطني للشباب التابع لوزارة الشباب والرياضة التونسية للاطلاع على منهجية المركز وأبرز المحاور التي يقوم عليها وواقع الشباب التونسي واليات النهوض به في مرحلة الانتقال الديمقراطي.

وعبرت تمارا الطيببي أحد أعضاء الوفد الشبابي الفلسطيني عن سعادتها العميقة بالاستفادة من التجربة التونسية سيما فيما يخص الشباب وأثر هذه الرحلة على الطموحات التي ينظر إليها الشباب الفلسطيني، وأكدت على أن التجربة التونسية في الانتقال الديمقراطي تجربة تحترم وان على الشعوب التي تريد الديمقراطية أن تسير على نهج هذه التجربة.

 واستكمالا لبرنامج الرحلة قام الوفد الشبابي الفلسطيني بزيارة مركز الإعلام والتكوين والدراسات "إفادة"  والذي يقوم بدور أساسي في دعم الجمعيات المحلية التونسية وتمكينها من اجل الاعتماد على مصادرها الخاصة ومساعدتها في الحصول على التمويل وتزويدها بالآليات اللازمة لذلك. كما زار الوفد جمعية نساء ديمقراطيات للاستفادة من هذه التجربة النسوية ومشاركتهن في تعديل قوانين الدستور التونسي التي تخص المرأة التونسية وتحارب واقع العنف الذي يمارسه المجتمع على المرأة والمطالبة في المساواة واتخاذ إجراءات الحماية والوقاية من العنف ضد النساء ورصد الاختلالات الاجتماعية تجاه ذلك.

هذا وقد أضاف محمد جبران عضو اللجنة الاستشارية في مشروع مرصد واحد أعضاء الوفد الفلسطيني أن أهم ما تميزت به الرحلة التعليمية هو التعرف على المؤسسات الوطنية التونسية الجديرة بالانتقال الديمقراطي مضيفاً: "إن الشعب التونسي هو الضمانة الأكيدة لعملية الانتقال الديمقراطي وعليه فان تونس بهذين المكونين ستكون في مقدمة الأمم حاملة راية التغيير الديمقراطي بكافة إشكاله".

ومن الجدير بالذكر ان الوفد التقى بمجموعة من النشطاء السياسيين والإعلاميين التونسيين مثل فؤاد غربالي، وأستاذة العلوم السياسية في جامعة المنار أسماء نويرة، والإعلاميين الذين تحدثوا بدورهم عن أبرز المتغيرات الحاصلة على الإعلام التونسي وأبرز التحديات التي تواجهه، والدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في عملية صناعة السياسة المحلية وترسيخ مبادئ الديمقراطية.  

وتخلل الرحلة جولة في مدينة سيدي بوسعيد التي تعد من أبرز المعالم التراثية في تونس، وجاءت هذه الجولة في إطار التعرف والتعمق أكثر بالحضارة التونسية وجمالها.

ويُذكر أن مشروع مرصد أحد مشاريع المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية- REFORM والذي يأتي ضمن سلسلة مشاريعها الشبابية التي تنفذها في المحافظات الفلسطينية، ويهدف الى تعزيز قدرات الشباب سيما النساء للمشاركة في أطر صناعة القرار المختلفة، وبناء وتطوير قدرات المشاركين على نظم المشاورات العامة، وتطوير المهارات القيادية لدى المجموعات المستهدفة لجهة تعزيز قدراتهم على المشاركة في العمليات النظامية، وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية والشعبية المختلفة. من خلال زيادة حضور الشباب في المجالس والاجتماعات التي تسهم في رسم السياسات العامة لرفد صناع القرار باحتياجات الشباب وتمكين الشباب من قيادة عمليات التغيير داخل مجتمعاتهم. 

Loading...