أوقات الصلاة
الفجر 04:41
الظهر 11:23
العصر 02:20
المغرب 04:41
العشاء 06:05
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

البرغوثي لـ "راية": أوقفوا تهميش منظمة التحرير وصراع السلطة

مصطفى البرغوثي
مصطفى البرغوثي

خاص -راية


دعا أمين العام للمبادرة الوطنية د. مصطفى البرغوثي الى اعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية للحفاظ على دورها كحركة تحرر بعد تهميشها وتصغير دورها لصالح السلطة جراء خطأ مؤسف عند توقيع أوسلو، من خلال دخول الجميع تحت سقفها وتشكيل قيادة تضم الجميع.

صراع السلطة
وطالب البرغوثي في حديث مع "رايـــة" حركتي فتح وحماس بتنحية الخلافات على السلطة والتركيز على توحيد الصف الوطني في اطار وحدة وطنية شاملة في مواجهة صفقة القرن عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية فورا، وإجراء الانتخابات بأسرع وقت ممكن حتى يمارس الشعب حقه في اختيار من يمثله، والتوافق على انضواء الجميع تحت سقف منظمة التحرير

واعتبر البرغوثي أن وحدة الموقف تجاه "صفقة القرن" ألغت التباين السياسي مما يتطلب بشكل فوري وحدة في الجانب التنظيمي من خلال انجاز المصالحة ومواجهة العالم وصفقة القرن بقيادة وطنية موحدة في اطار منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال أن القوى الوطنية الاخرى تضغط لانجاز المصالحة بأسلوبين عبر الواسطة بينهما، او الضغط الشعبي، لكن في ظل وجود سلطتين منفصلتين في غزة والضفة لا يمكن استخدام غير أسلوب الاقناع والضغط الشعبي المتواصل.

ضم الضفة
ورأى البرغوثي حكومة الاحتلال والادارة الأامريكية يخططوا لفرض القانون الاسرائيلي في المستوطنات، وفرضه في 62% من الضفة الغربية المناطق المسماة (C)، مما يعني ضم اكثر من نصف الضفة بالاضافة الى ضم القدس في وضع خطير جدا يدمر فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة، ويتخلي عن ما تم الاتفاق عليه سابقا، بما في ذلك اتفاق أوسلو على علاته.

وطالب القيادة الفلسطينية الى تجاوز حالة الرفض والقيام باجراءات لتغيير ميزان القوى عبر تبني استراتيجية وطنية بديلة تلغي الاتفاقيات التي خرقتها اسرائيل والغاء التنسيق الامني وتتبنى نهج المقاومة الشعبية الواسعة ودعم صمود الناس وتوحيد الصف الوطني في اسرع وقت. 

المقاطعة
واعتبر البرغوثي أي توجه للانفكاك وانهاء الاعتماد على البضائع الاسرائيلية أمر ايجابي ومشجع، في ظل واردات من اسرائيل تتجاوز 5 مليار دولار، مشكلتها الكبرى الطاقة التي تشكل 40% من الوارادات، مجددا دعوته الى مقاطعة اسرائيل بايجاد بدائل.
 

Loading...