الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حول المواجهة مع إيران

واشنطن توجه رسالة إلى حزب الله عبر وسيط ألماني.. ماذا جاء فيها؟

حسن نصر الله
حسن نصر الله

كشفت قناة LBC اللبنانية، مساء الأحد، أن الولايات المتحدة سلمت رسالة إلى حزب الله عبر وسيط ألماني في محاولة لإبعاده على عدم التدخل في حال نشوب مواجهة مع إيران في المنطقة.

وأضاف تقرير القناة اللبنانية "تعهد الأميركيون في مقابل عدم التدخل من قبل حزب الله، تخفيف التضييق الاقتصادية التي تطال الحزب اللبناني المدعوم من إيران".

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد، "إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة إذا رفعت واشنطن العقوبات وعادت إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعد انسحابها منه العام الماضي". وقال روحاني "نؤمن دائما بالمحادثات. إذا رفعوا العقوبات وأنهوا الضغوط الاقتصادية المفروضة وعادوا إلى الاتفاق، فنحن مستعدون لإجراء محادثات مع أميركا اليوم والآن وفي أي مكان".

وكانت قد أعلنت إيران أنه لا توجد اتصالات بينها وبين الولايات المتحدة. وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية في وقت سابق "لا يوجد مفاوضات مع أميركا على أي مستوى"، في إشارة إلى مسألة ما إذا كان قد تم إعطاء واشنطن الضوء الأخضر للتفاوض، وقال "لم نتخل عن طاولة المفاوضات، منذ عامين، شاركت الولايات المتحدة في اجتماعات اللجنة المشتركة للاتفاقية النووية، لكنها تخلت عنها والآن تكذب وتزعم أنها مستعدة للاتصالات ". كان شرط ظريف هو "وقف الإرهاب الاقتصادي ضد شعبنا".

ويأتي كشف القناة التلفزيونية متزامنا مع ما أعلنه الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، في مقابلة مع قناة المنار التابعة لحزبه في ذكرى اندلاع حرب تموز 2006، ان الولايات المتحدة تسعى لاتصالات مع الحزب المدعوم من إيران رغم تكثيف العقوبات على مسؤوليها.

وقال نصر الله "الآن تفرض علينا عقوبات. هل تعرف أن إدارة ترامب تسعى إلى فتح قنوات مع حزب الله في لبنان عبر وسطاء، هذا الأميركاني البرغماتي". وأضاف بشأن العقوبات الجديدة "نحن نعتبرها جزءا من المعركة، هذا شرف لنا وهذا وسام على صدورنا".

وأكد نصرالله أن داعمته طهران قادرة على قصف إسرائيل "بشراسة" في حال اندلاع حرب أميركية ضد إيران، على وقع التوتر المتصاعد بين البلدين. وقال نصرالله "إيران قادرة على قصف اسرائيل بشراسة وقوة". 

 

Loading...