مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:43
العصر 04:21
المغرب 07:20
العشاء 08:48
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

لبنانية تصنع التاريخ وتعتلي قمة إيفرست

تيما دريان

وصلت تيما دريان إلى القمة ولم يكن في ذهنها أنها كانت تصنع التاريخ. كان ذلك في يوم 22 أيار 2019 الساعة السابعة والنصف صباحا عندما اعتلت قمة جبل إيفرست، أعلى قمة في العالم على ارتفاع 8848 مترا لتصير أول لبنانية تصل إلى هذا المكان.

جاء صعود دريان بعد شهرين من الجهد والمثابرة في بناء القدرة على التحمل وانتظار الظروف الجوية المناسبة، لكن تجربتها تعرضت لصعوبات تسبب فيها متسلقون آخرون، يفتقر بعضهم إلى الخبرة اللازمة للوصول إلى القمة.

وتقول "أنا اسمي تيما دريان عمري ٢٦ سنة وعايشة بالإمارات تسلقت إيفريست بمايو ٢٠١٩ الساعة ٧ ونص الصبح وصلت على أعلى قمة بالعالم وصلت كأول امرأة لبنانية وهيدا الشي كان شعور كتير حلو إنه الواحد وقف على أعلى قمة في العالم (بالانجليزية)".

وتوفي 11 شخصا على الأقل هذا العام أثناء تسلق جبل إيفرست بسبب سوء الأحوال الجوية ونقص الخبرة واكتظاظ المسارات. وقال مسؤولون نيباليون إن تسعة لاقوا حتفهم في الجانب النيبالي واثنين على الجانب التبتي، ليصبح هذا الموسم هو الأكثر من حيث عدد الضحايا منذ عام 2015.

وتقول دريان، التي صعدت 18 جبلا حول العالم في السنوات الأربع الماضية، إنها لم تكتشف أنها أول امرأة من لبنان تصعد قمة جبل إيفرست سوى بعد نزولها.

وكانت واحدة من ثلاث نساء صعدن إيفرست هذا العام، لكن التوقيت كان إلى جانبها. فالأخريان وهما جويس عزام ونيللى عطار اللتان كانتا ضمن رحلة استكشافية مختلفة، وصلتا إلى القمة في اليوم التالي، في 23 مايو أيار.

وقالت دريان إن هدفها كان مجرد الوصول إلى القمة بصرف النظر عما إذا كانت ستكون الأولى أم لا، لكن الحصول على هذا الشرف يجعلها تشعر بمسؤولية إضافية.

وتقول دريان إن رحلة إيفرست تتطلب ميزانية تتراوح بين 30 ألف دولار و 45 ألف دولار للشخص الواحد، ولهذا فقد أنفقت كل مدخراتها تقريبا.

وتوضح المتسلقة اللبنانية أنها شغوفة بالرياضة والرياضات الشاقة منذ أن كانت صغيرة السن وحاولت على مر السنين تجربة كل شيء من الغوص إلى تسلق الصخور.

لكنها وجدت شغفها وقوتها فحسب عندما مارست التسلق. وكل جبل صعدته علّمها شيئا ما سواء كانت المعرفة الفنية والتحمل وحتى التواضع.

 

Loading...